ما هو فيتامين ب1 (الثيامين) فوائده ؟ المصادر

ما هو فيتامين ب1 (الثيامين) فوائده ؟ المصادر
(اخر تعديل 2023-09-16 21:09:11 )

فيتامين ب1 (الثيامين) هو عبارة عن عنصر غذائي حيوي للإنسان وهو ينتمي إلى مجموعة فيتامينات ب كما أنه يلعب دورًا هاماً في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي ويحسن من أداء القلب والأوعية الدموية في الجسم.

قد يعاني البعض من نقص هذا الفتامين وبالاخص مدمني الكحول، أو مرض السكري، أو بعض مرضى الجهاز الهضمي أو من أجروا العمليات الجراحية، أو لديهم قصور بالقلب.

ما هو فيتامين ب1 (الثيامين) ؟

فيتامين ب1 أو الثيامين هو من الفيتامينات الثمانية التي تقبل الذوبان في الماء كما أنه يساعد في تحويل الكربوهيدرات إلى الجلوكوز، وهو بدوره يستعمل في إنتاج الطاقة حتى تعمل وظائف الجسم المختلفة. كما أن فيتامين ب1 مطلوب أيضًا في عملية تكسير الدهون والبروتينات.

إلى جانب الفوائد الصحية لالثيامين، كونه يحافظ على قوة العضلات على طول جدران الجهاز الهضمي ويقوي من صحة الجهاز العصبي ويدعم كل من الجلد والشعر والعين والفم والكبد.

كما يعمل هذا الفيتامين على تحسين قدرة الجسم على تحمل الإجهاد، وفد يطلق عليه هذا الفيتامين “المضاد للإجهاد”.

أن الخميرة والكبد هما من أغنى المصادر لفيتامين ب1 كذلك كل من اللحوم والحبوب الكاملة وجنين القمح والفاصوليا فهم من المصادر المهمة أيضًا لهذا الفيتامين.

لذا فإن إضافة هذه العناصر إلى النظام الغذائي سيضمن للشخص مستوى صحيًا من فيتامين ب 1 ولكن في حالة الإفراط في الطهي والتبريد على المدى الطويل يمكن أن يفسد من الثيامين.

فيتامين ب1 (الثيامين)

المجموعة الأولى من الفوائد الصحية التي لفيتامين ب1 (الثيامين)

فيتامين ب1 يعزز إنتاج الطاقة

السكر يعتبر المصدر الأساسي للطاقة في الجسم، وهو يتم أكسدته ليكون شكلاً صالحاً للاستخدام من الطاقة نتيجة لوجود فيتامين ب1.

يعتبر هذا الفيتامين جزء من نظام إنزيمي معقد يعرف بنظام هيدروجيناز البيروفات، الذي يساهم في أكسدة السكر.

كما أنه مهم لعمل هذا النظام الإنزيمي، الذي يعرف بتصدير الطاقة لمجموعة مختلفة من الوظائف في الجسم.

فيتامين ب1 يحمي الأعصاب

يساعد فيتامين ب1 في التطور السليم لما يعرف بأغماد المايلين التي تكون من حول الأعصاب. فقد يتسبب هذا النقص في هذا الفيتامين إلى تدهور هذه الأغطية، مما قد يتسبب في تلف الأعصاب والموت.

قد يقي فيتامين ب1 من أمراض القلب

يساهم هذا الفيتامين في إنتاج الناقل العصبي التي بأسم أستيل كولين، وهي المستخدة في نقل الرسائل ما بين الأعصاب والعضلات وهذا لضمان وظيفة القلب الصحية وبالتالي فإن نقص فيتامين ب1 فقد يتسبب في عدم انتظام وظائف القلب.

عند منح فيتامين ب1 من خلال الوريد لمدة سبعة أيام، يكون للأشخاص الذين يعانون من قصور القلب الاحتقاني ويحقق إنجازات كبيرة وهذا يثبت أنه يمكن أن يقي من أمراض القلب.

يمنع فيتامين ب1 إعتام عدسة العين

من الممكن في بعض الحالات أن يقي فيتامين ب 1 كما يؤخر أو حتى يمنع حدوث إعتام عدسة العين.

فيتامين ب1 له خصائص مضادة للشيخوخة

يعمل فيتامين ب1 كمضاد قوي للأكسدة، وهذا يساهم في حماية جسمك من علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والبقع العمرية وغيرها من الحالات المرتبطة بالعمر والتي تؤثر بانتظام على الأعضاء.

المجموعة الثانية من الفوائد الصحية التي لفيتامين ب1 (الثيامين)

قد يعزز فيتامين ب1 من عملية الهضم

يساعد هذا الفيتامين أيضًا في إفراز حمض الهيدروكلوريك، وهو مهم لعملية الهضم الكاملة لجزيئات من الطعام.

الوقاية من مرض الزهايمر

كما هو معروف عن فيتامين ب1 أنه يقلل من تطور مرض الزهايمر كما أن هناك العديد من أوجه التشابه بين نقص الثيامين ومرض الزهايمر حيث يرتبط كلاهما بالمشاكل العقلية المعرفية وقلة استقلاب الجلوكوز في المخ.

خلال العلاج بمكملات فيتامين ب1 بجرعة 100 ملجم في اليوم، فقد يشعر المرضى المصابون بهذا المرض بالراحة كما أن هناك دراسات تجريبية قد أثبتت صحة هذا الكلام.

يعمل على تحسين الذاكرة

يمكن لفيتامين ب 1 تحسين الذاكرة وقوة التركيز كما أنه يستعمل في علاج الكثير من الاضطرابات العصبية التي منها التصلب المتعدد وشلل بيل.

يحفز إنتاج كرات الدم الحمراء

يقوم فيتامين ب1 بدورًا هامًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء (RBCs)، التي تعمل على حماية صحة الإنسان ونشاطه وطاقته.

يحسن الشهية

هذا الفيتامين يمكن أن يحسن بشكل واضح لكل من الشهية واليقظة العقلية.

مهم لمرضى السكري

إذا كنت الشخص يعاني من مرض السكري، فيعتبر تناول الثيامين خيار مثالي ومناسب.

فقد تشير الدراسات إلى أن ارتفاع مستويات السكر في الدم والأنسولين يتحسن بعد أخذ جرعة من فيتامين ب1 لمدة 6 أسابيع.

يساهم فيتامين B1 أيضًا في الحد من ارتفاع ضغط الدم ومضاعفات القلب لدى مرضى السكري.

ما هي أعراض نقص فيتامين ب1 (الثيامين) ؟

في حالة تركت الأعراض الأولية لنفص فيتامين ب1 دون علاج، فقد يتسبب في صورة حادة من نقص الثيامين، وهو يعرف باسم البري بري.

قد تشتهر هذه الحالة بحدوث تشوهات في الأعصاب والقلب والمخ، لكن الأعراض تكون مختلفة من شخص لآخر وتعتمد على عدد من العوامل وهي:

الإصابة بالبري بري الجاف: تكون هذه الحالة عبارة عن تشوهات في الأعصاب والعضلات، وحدوث إحساس بالوخز بأصابع القدم، وإحساس بالحرقة في القدمين ليلاً، وتشنجات بالساق، وضمور العضلات.

البري بري الرطب: تكون الأعراض الشائعة هي سرعة في ضربات القلب بشكل غير طبيعي، مع احتباس السوائل في الساقين، والوذمة الرئوية، وانخفاض ضغط الدم، مما قد يتسبب في الصدمة وحتى تصل للموت.

تشوهات في المخ: في حالات إدمان الكحول، فقد يتسبب قلة الثيامين إلى تشوهات في المخ مثل متلازمة فيرنيكي كورساكوف. وتشمل أعراضه المعروفة الضبابية وحركات العين اللاإرادية وصعوبة المشي والشلل الجزئي للعين من بين الأعراض المنهكة الأخرى. وإذا لم يتم هذه الأعراض، فقد تكون قاتلة. تشتمل الأعراض الشائعة فقدان الذاكرة، وعدم التركيز، والتشويش.

مرض البري بري الطفولي: يظهر هذا المرض بشكل شائع عند الأطفال حديثي الولادة من النساء اللاتي يعانين بالفعل من نقص الثيامين والذين يصابون بهذه الحالة من رضاعة حليب الأم. يعد فشل القلب وفقدان ردود الفعل وفقدان الصوت من الأعراض المشهورة، لذا التأكد من وجود مستويات كافية من فيتامين ب 1 في حالة الحمل.

ما الذي يسبب نقص الثيامين ؟

يتم امتصاص الثيامين في الأمعاء الدقيقة وتصبح حالات النقص الشائعة بسبب أن أغلب الأشخاص لا يحصلون على ما يكفي من الثيامين خلال تناول الطعام.

يكون معدل الإصابة بنقص الثيامين أعلى عند بعض الأشخاص، وهم:

لمن هم يعانون من اضطراب بسبب إدمان الكحول.

المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV) أو الإيدز.

مرضى مرض السكري.

الذين خضعوا لجراحة السمنة فقد تتسبب جراحة فقدان الوزن في مشاكل في امتصاص الفيتامينات والمعادن بشكل سليم كما يمكن أن يشمل ذلك الثيامين، ولهذا السبب قد يكون فحص معدلات الثيامين جزءًا من عملية ما قبل وبعد الجراحة لعمليات جراحية لفقدان الوزن.

مصادر فيتامين ب1

تتضمن بعض الأماكن الأكثر شيوعًا للعثور على فيتامين ب 1 هي ما يلي:

جنين القمح.

البقوليات (مثل الفول).

اللحوم.

الدواجن.

حبوب القمح الكاملة.

المكسرات.

نخالة القمح.

البطاطا.

خميرة البيرة.

الأرز.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: