متى ينتهي موسم المرزم في الكويت | متى دخول

متى ينتهي موسم المرزم في الكويت | متى دخول
(اخر تعديل 2023-07-26 18:51:23 )

متى ينتهي موسم المرزم في الكويت وهو أحد مواسم فصل الصيف، ويمتاز بحرارته المرتفعة خلال أيامه الأولى، كما يمتاز بكونه موسم حصاد البلح والتمر من النخيل.

يأتي موسم المرزم بعد انتهاء موسم الجوزاء شديد الحرارة وذلك خلال الأيام الأخيرة من شهر يوليو كل عام.

يستمر موسم المرزم قرابة 13يوم لينتهي في أول ثلث من شهر أغسطس، وهذا الموسم يمتاز بزيادة فاكهة الصيف وبالأخص الجوزة.

سمي موسم المرزم نسبةً إلى أقرب نجم من سطح الكرة الأرضية، وهذا النجم يبعد عن الشمس بحوالي 6أو 8سنوات ضوئية.

مراحل موسم جمرة القيظ

قبل البدء في الحديث عن تفاصيل موسم المرزم من ناحية بدايته، والسؤال عن متى ينتهي موسم المرزم في الكويت علينا معرفة أن موسم المرزم هو واحد من مراحل موسم جمرة القيظ شديد الحرارة، وتصل الحرارة به إلى 65درجة مئوية، ويقال أن المرزم هو المرحلة الثانية من هذا الموسم لنجد علماء الفلك قاموا بتقسيم موسم جمرة القيظ إلى ثلاثة مراحل نعرضها عليكم فيما يلي:

مرحلة الجوزاء

هي أول مرحلة من موسم جمرة القيظ شديد الحرارة.

مرحلة المرزم

هو ثاني مرحلة من موسم جمرة القيظ، وعلى الرغم من ارتفاع حرارته إلا أن حرارته أخف من حرارة مرحلة الجوزاء.

مرحلة الكليبين

هي المرحلة الثالثة والأخيرة من موسم جمرة القيظ، وتبدأ حرارة الجو في الانخفاض به بالتدريج.

متى ينتهي موسم المرزم في الكويت

ما هو موسم المرزم

بدايةً وقبل توضيح متى ينتهي موسم المرزم في الكويت دعونا نتعرف على أهم التفاصيل عن هذا الموسم، إذ أنه أحد المواسم الصيفية التي تمر على بعض البلاد في نهاية الشهر السابع الميلادي (يوليو) كل عام، وعند عرب البادية يكون ترتيبه الفصل الخامس بين الفصول، أما بالنسبة لتقويم الشمس والقمر فترتيبه السادس.

موسم المرزم هو الموسم الصيفي شديد الحرارة مقارنةً بغيره من المواسم، وفيه تبلغ الحرارة ذروتها، كما تزداد رطوبة الجو به خاصة على البلاد الساحلية، وبعدها يبدأ التدرج في انخفاض الحرارة وينتهي فصل الصيف، وتعتدل حرارة الجو.

موسم المرزم هو الموسم الذي يحصد به ثمار نخيل البلح والتمر، وجاءت تسمية موسم المرزم بهذا الاسم نسبةً إلى نجم المرزم

متى دخول المرزم 1445

عند الحديث عن متى ينتهي موسم المرزم في الكويت لابد أولًا أن نذكر موعد بدايته هذا العام، فمن المعروف أن موسم المرزم هو الفصل الخامس من فصول الصيف عند عرب البادية، ويأتي على البلاد مع انتهاء شهر يوليو، لكن يتم تحديد موعده بالتحديد كل عام.

بالنسبة للعام الجاري 1445ه الموافق 2023م تكون بداية موسم المرزم في الكويت في التاسع والعشرين من شهر يوليو الجاري لعام 2023 الموافق يوم السبت من الأسبوع القادم.

إن موسم المرزم هو الفصل الثاني من موسم جمرة القيظ، إذ أن بدايته تكون بعد انتهاء مرحلة الجوزاء التي بدأت بالفعل منذ نصف الشهر الجاري.

كم يوم موسم المرزم في الكويت 2023

هذا الموسم يستمر لفترة تصل نحو 13يوم، وخلال هذه الفترة تزداد حرارة الجو بل وتصل إلى الذروة، بينما الدول الساحلية تزداد رطوبة الجو بها، وبعدها تعلن عن البدء في تدرج انخفاض درجات الحرارة إلى انتهاء الموسم.

خلال موسم المرزم ستجد ساعات النهار به طويلة مقارنةً بساعات الليل لتصل ساعات النهار إلى 13ساعة و36دقيقة.

كم باقي على موسم المرزم في الكويت 2023

قليل من الأيام تفصلنا عن بداية موسم صيفي شديد الحرارة وهو موسم المرزم، ومن خلال الحديث عن متى ينتهي موسم المرزم في الكويت نوضح لكم أن الأيام المتبقية على بداية هذا الموسم قليلة، إذ يبدأ الموسم مع بداية اليوم التاسع والعشرين من شهر يوليو الجاري 2023، وعلى الجميع أخذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة هذه الحرارة الشديدة.

متى ينتهي موسم المرزم في الكويت

متى ينتهي موسم المرزم في الكويت يعد من أهم التساؤلات لدى العديد من سكان الكويت؛ وذلك لكون هذا الموسم موسم الحصاد بالنسبة لهم وفيه يتم حصاد نخيل البلح والتمر، كما أنه موسم شديد الحرارة، وينتهي هذا الموسم الحار في العاشر من أغسطس للعام الجاري 2023، وينتهي بانخفاض تدريجي في حرارة الجو مع العلم أن بداية الموسم ستكون في التاسع والعشرين من يوليو الجاري.

بانتهاء موسم المرزم في الكويت تكون بداية موسم الكليبين، ويمتاز بهبوب رياح جنوبية شرقية رطبة تصل أحيانًا إلى 90بالمائة؛ مما يجعل ساعات الليل حارة.

كم باقي على نهاية موسم المرزم في الكويت

بعد أن تعرفنا على إجابة السؤال متى ينتهي موسم المرزم في الكويت نشير إلى أن بداية موسم المرزم ستكون في التاسع والعشرين من شهر يوليو الجاري لعام 2023، بينما يستمر هذا الموسم لمدة 13يوم على أن ينتهي الموسم في يوم 10أغسطس لعام 2023 الجاري.

ما هي صفات موسم المرزم في الكويت

موسم المرزم الموسم الخامس من فصل الصيف عند عرب البادية له العديد من الصفات التي نوضحها لكم من خلال الحديث عن متى ينتهي موسم المرزم في الكويت وذلك فيما يلي:

تزداد حرارة الجو بشكل كبير عن أيام فصل الصيف الأخرى، لنجد الحرارة مرتفعة بشكل كبير به، بينما تكون الحرارة به أقل نسبيًا من حرارة الجو في النصف الأول من موسم الجوزاء.

ترتفع رطوبة الجو في موسم المرزم على المناطق الساحلية.

تنخفض حرارة الجو في الأيام الأخيرة من موسم المزرم لتكون بداية فصل جديد يأتي إلينا برياح جنوبية شرقية رطبة.

جدير بالذكر أن موسم المرزم يتم جني ثمار نخيل البلح والتمر به؛ إذ تكون ناضجة تمامًا به.

ما هو نجم المرزم

من خلال الحديث عن متى ينتهي موسم المرزم في الكويت نشير إلى أن موسم المرزم سمي بهذا الاسم نسبةً إلى نجم المرزم، وهو من أشهر النجوم التي عرفت في الحضارات القديمة، إذ يمتاز بقوة لمعانه وسطوعه بين نجوم السماء.

نجم المرزم معروف باسم الشعرى اليمانية، وهو بعيد عن الشمس بحوالي من 6إلى 8سنوات ضوئية؛ لذا هو النجم الأقرب من كوكب الأرض.

أسرار موسم المرزم والتأثيرات المناخية المرتبطة به

في ضوء الحديث عن متى ينتهي موسم المرزم في الكويت نوضح لكم نظرة عميقة عن تفاصيل موسم مرزم وتأثيراته المناخية وفق ما قاله خالد الزعاق خبير الفلك، إذ ننتظر بعد قليل من الأيام اشتداد في حرارة الجو إثر قدوم موسم المرزم، وقد أوضح أن العرب قاموا بتقسيم حرارة الصيف إلى نصفين النصف الأول وهو الصيف الذي يبدأ معه ارتفاع حرارة الجو، بينما النصف الثاني وهو القيظ الذي تزيد به حرارة الجو وتصل إلى ذروتها.

أعلن الزعاق أننا في انتظار موسم المرزم الذي يستمر نحو 13يو، م بينما أضاف أنه خلال الستة وعشرين يوم القادمين ستكون أفضل مواسم الفواكه الصيفية بداية من المشمش وحتى الرمان.

أشار الزعاق أن هذه الأنواع من الفواكه ستكون قليلة في البداية، ثم تتوافر بكثرة، وبعدها تنتهي، لنجد من بين الفواكه التي تبلغ ذروتها خلال موسم المرزم هي الجوز، ة بينما تنتهي مع بداية موسم سهيل.

شاهد من أعمال دقائق