متى يحق للطالب الحصول على تسريع لصف اعلى | ما

متى يحق للطالب الحصول على تسريع لصف اعلى | ما

منح الطلاب فرصة الانتقال إلى صفوف أعلى بشكل مبكر هي قضية تثير اهتمام العديد من الأهل والمربين، حيث تعتبر هذه الخطوة قراراً هاماً يؤثر على مسار تعليم الطالب وتطوره الأكاديمي. يتساءل الكثيرون عن متى يحق للطالب الحصول على تسريع لصف اعلى قانونًا.

متى يحق للطالب الحصول على تسريع لصف اعلى

يحق للطالب الحصول على تسريع للانتقال إلى الصف الأعلى عندما يظهر تفوقًا غير عادي في صفه، مع استيفاء الشروط والضوابط الأخرى المحددة من قبل الوزارة بعد تعديل اللوائح. وتنص لائحة تقويم الطلاب للعام 1443 هجري في المملكة العربية السعودية على أنه يحق للطالب المتفوق بشكل غير عادي في إحدى مراحل التعليم الابتدائي أو المتوسط أن يقدم طلبًا للمشاركة في برنامج تسريع المنهاج، وذلك وفقاً للشروط والضوابط المحددة.

تم تعديل لائحة تقويم الطالب بناءً على قرار مجلس الوزراء، الذي منح وزير التعليم صلاحية تعديل هذه اللوائح. وتم التعديل على الفقرة السابعة من المادة التاسعة في الأحكام العامة لتنص على أن الطالب الذي يظهر تفوقًا غير عاديًا يحق له الحصول على فرصة التسريع والانتقال إلى صف أعلى. وفيما يلي الشروط الخمس التي تم تحديدها وفقًا لهذا التعديل:

  • تحقيق معدل 95 بالمائة فأعلى في الفصل الدراسي الثالث: يتوجب على الطالب الذي يرغب في التسريع أن يحقق نسبة تفوق لا تقل عن 95 بالمائة في الفصل الدراسي الثالث.
  • الحصول على نسبة 98 بالمائة في مقررات محددة: يجب على الطالب تحقيق نسبة لا تقل عن 98 بالمائة في مقررات معينة وهي (العلوم – الرياضيات – اللغة الإنجليزية – اللغة العربية).
  • تعبئة استمارة المقابلة الشخصية: يلزم الطالب تعبئة استمارة المقابلة الشخصية للتأكيد على استعداده ورغبته في التسريع.
  • تزكية معلمي المقررات الدراسية: يجب أن يحصل الطالب على تزكية من معلمي المقررات الدراسية التي يظهر فيها تفوقه.
  • تقديم ثلاثة أنواع من الموافقات: يتعين على الطالب الحصول على ثلاثة أنواع من الموافقات وهي: من لجنة التسريع بالمدرسة، ومن ولي أمر الطالب المرشح، وأخيرًا من الطالب نفسه على قبول الترشيح للتسريع.

تلك الشروط تأتي في إطار التعديلات الأخيرة وفقًا لتوجيهات مجلس الوزراء وتجيب عن تسائل متى يحق للطالب الحصول على تسريع لصف اعلى خاصة الذين يظهرون تفوقًا استثنائيًا في مسار تعليمهم.

متى يحق للطالب الحصول على تسريع لصف اعلى

كيف اسجل على نظام التسريع

بعد معرفة متى يحق للطالب الحصول على تسريع لصف اعلى وللتسجيل في نظام التسريع الأكاديمي، يتوجب على الراغبين في الالتحاق ببرنامج التسريع الأكاديمي للدراسات العليا متابعة الخطوات التالية:

  • الاطلاع على شروط الالتحاق: يجب على المتقدمين زيارة الموقع الرسمي للجامعة المعنية والاطلاع على شروط الالتحاق ببرنامج التسريع الأكاديمي.
  • تحديد الوثائق المطلوبة: يتعين على المتقدمين التحقق من الوثائق المطلوبة للتسجيل وضمان استكمالها بشكل صحيح.
  • ملء طلب الالتحاق: يجب ملء طلب الالتحاق عبر النظام الإلكتروني المخصص لبرنامج التسريع الأكاديمي، حيث يتم تقديم المعلومات الشخصية والأكاديمية الضرورية.
  • تقديم الوثائق: بعد ملء طلب الالتحاق، يجب تقديم الوثائق المطلوبة عبر الوسائل المحددة في الإعلانات أو الموقع الإلكتروني للجامعة.
  • متابعة حالة القبول: يمكن للمتقدمين متابعة حالة قبولهم من خلال النظام الإلكتروني، حيث يتم نشر النتائج والقرارات عبر المنصة الرسمية.

بالنسبة لنظام التسريع لطلاب الابتدائية والمتوسطة، يجب على الطلاب الذين يرغبون في التسريع خضوع لاختبار موهبة على مدى ثلاث سنوات وتحقيق الشروط المحددة، بالإضافة إلى ملء استمارة المقابلة الشخصية وتعبئة استمارة تقييم سمات الطلبة الموهوبين والمتميزين في المدرسة. يجب أيضًا الحصول على موافقات من لجنة التسريع بالمدرسة وولي أمر الطالب المرشح، بالإضافة إلى موافقة الطالب نفسه على الترشيح.

هل نظام التسريع في الجامعات

نعم، يُطبق نظام التسريع في الجامعات السعودية تحت مسمى التسريع الأكاديمي. يعتمد هذا النظام على تسريع عملية التعليم الجامعي من خلال تقديم المقررات الدراسية بشكل أسرع، مما يتيح للطلاب التقدم في مراحل دراستهم الجامعية بناءً على قدراتهم الفهمية والتحصيلية.

يسمح نظام التسريع الأكاديمي للطلاب الجامعيين بالتقدم في مراحل دراستهم وفقًا لقدراتهم الذهنية والأكاديمية. يشترط للتسجيل في هذا البرنامج الالتزام بمجموعة من المعايير التي يجب على الطلاب تحقيقها، ويخضعون لاختبارات التسريع الأكاديمي. عادةً ما تُجرى هذه الاختبارات لطلاب السنة الأولى في الجامعة أو السنة التأسيسية أو سنة التحضير.

يشمل تسجيل الطلاب في هذا البرنامج أيضًا إجراء اختبارات للمقررات الدراسية تُقيمها الهيئة الوطنية للقياس والتقويم التعليمي، ويجب أن يلتزم الطلاب بشروط محددة من قبل كل جامعة للالتحاق ببرنامج التسريع الأكاديمي.

ما هو اختبار التسريع الاكاديمي

اختبار التسريع الأكاديمي يعد نوعًا من الاختبارات الجامعية العلمية التحصيلية، وهو جزء أساسي لمعرفة متى يحق للطالب الحصول على تسريع لصف اعلى ويُجرى بهدف تسريع التقدم الأكاديمي للطلاب في الجامعة. يشمل هذا الاختبار إمكانية اجتياز السنة الأولى بأكملها أو بعض المقررات الدراسية أو جزء من السنة الجامعية.

تتنوع أهداف اختبار التسريع الأكاديمي، حيث يُسهم في تحفيز الإبداع ودعم الطلاب المتميزين، كما يتيح لهم فرصة إتمام دراستهم الجامعية بشكل أسرع، مما يوفر الوقت والجهد. يهدف الاختبار أيضًا إلى تقديم فرصة لتحفيز الطلاب الموهوبين وتشجيعهم على التفوق.

يمكن أن يكون الهدف الآخر من الاختبار تخفيف الأعباء الدراسية على الطلاب وتقليل التكاليف المالية المرتبطة بالحياة الجامعية. وفي نفس الوقت، يعمل الاختبار على دعم استراتيجيات التعلم الذاتي لدى الطلاب.

يشمل فئة الطلاب المستهدفة في هذا الاختبار الطلاب الذين يدرسون في سنة التحضيري الجامعي أو في السنة الأولى من الكلية أو في سنة التأسيس.

ما هو برنامج التسريع للموهوبين

برنامج التسريع للموهوبين هو برنامج يهدف إلى زيادة سرعة تقديم المنهاج الدراسي للطلاب الموهوبين. يمكن تحقيق ذلك من خلال إدخالهم إلى مستويات دراسية أعلى بشكل مبكر في مراحل تعليمهم.

يشمل هذا المصطلح عدة نماذج من برامج التسريع، مثل الادخال المبكر إلى الروضة أو الجامعة، وكذلك الترفيع الاستثنائي أو الجزئي للصفوف. يُعنى بهذا البرنامج أن الطلاب يتلقون تعليمًا متقدمًا يتجاوز مستوى صفوفهم العادية لبضعة أيام دراسية.

في هذا النوع من البرامج، يقوم الطلاب بتلقي تعليم متقدم في مادة أو أكثر من مواد المنهاج الدراسي، مما يساعدهم في اكتساب خبرات في مستوى أعلى من مرحلتهم الدراسية الطبيعية. يتم تقديم خلاصة المواد التعليمية خلال مدة زمنية أقصر لضمان فهم الطلاب للمواد بشكل كامل.

تحدث عملية التسريع في الصفوف العادية أو الفصول الخاصة، ويتمثل هدفها في ضغط المنهاج أو تقديم تدريس مكثف ليكمل الطلاب مراحل دراستهم في وقت أقل، مما يمكنهم من تحقيق النجاح في وقت أبكر.

رغم تعدد فوائد برنامج التسريع للموهوبين، إلَّا أن هناك بعض المساوئ، حيث يُمكن للطلاب الذين يتمتعون بمستوى متقدم من التخلي عن بعض السنوات الدراسية، مما يعطيهم الفرصة للتقدم في حياتهم المهنية والوظيفية بشكل أسرع.

شاهد من أعمال دقائق