متى يتم تسليم بيوت النعايم في الكويت | مساحة

متى يتم تسليم بيوت النعايم في الكويت | مساحة
(اخر تعديل 2023-07-27 21:09:18 )

يتساءل الكثير من مستحقي الرعاية السكنية عن متى يتم تسليم بيوت النعايم في الكويت باعتباره من أكبر مشاريع الإسكان التي تخدم عدد كبير من المواطنين الكويتيين.

تتبنى الحكومة الكويتية عدد من المشاريع السكنية الضخمة، لمواجهة مشكلة الإسكان التي تفاقمت خلال الآونة الأخيرة، ومن أهم هذه المشاريع مشروع النعايم.

واحد من المشاريع الحيوية التي تتبناها المؤسسة العامة للرعاية السكنية في دولة الكويت، والذي يتماشى مع الرؤية الكويتية الجديدة 2035 لتطوير المجتمعات العمرانية وتوفير للأفراد العيش والسكن.

توقيع عقد بيوت منخفضة التكاليف “مشروع النعايم”

تم توقيع مشروع بيوت منخفضة التكاليف أو ما يعرف باسم مشروع النعايم عام 2018م.

تم تخطيط مشروع النعايم من قبل المؤسسة العامة للرعاية السكنية، وقد تم الإعلان عن الانتهاء من تصميم وتخطيط المشروع ودخوله حيز التنفيذ في 12ديسمبر عام 2018م

يشرف على المشروع نخبة من الخبراء والمهندسين المتخصصين في أعمال البناء والتشييد في العالم للتأكد من مطابقته للمواصفات القياسية.

يعد مشروع النعايم واحدًا من المشاريع السكنية الضخمة التي تم إدراجها ضمن مشاريع الإسكان خلال هذه الفترة.

تم اعتماده كبديل عن منطقتين شعبيتين هما منطقة تيماء ومنطقة الصليبة، هذا وقد تم تصميم 10آلاف وحدة سكنية، تحتوي كل وحدة من هذه الوحدات على طابق أرضي ودور أول، تتكون من عدد معين من الغرف، تضم هذه الوحدات كافة المرافق والخدمات المطلوبة.

متى يتم تسليم بيوت النعايم في الكويت

متى يتم تسليم بيوت النعايم في الكويت

يرغب الكثير من المواطنين الكويتيين في معرفة متى يتم تسليم بيوت النعايم في الكويت خاصة مع التأخر الكبير الحاصل في تسليم الوحدات السكنية.

لم يتم الإعلان عن موعد تسليم بيوت النعايم في الكويت حتى وقتنا هذا، وتناقلت وسائل الإعلام بعض الأخبار بشأن هذا المشروع، حيث تستعد المؤسسة لبناء عدد من الوحدات السكنية في منطقة السالمي.

يواجه مشروع النعايم الكثير من الانتفاضات بسبب تأخير تسليم الوحدات السكنية، في ظل الأزمة السكانية الكبيرة التي تعاني منها دولة الكويت.

مساحة بيوت النعايم

صممت بيوت النعايم بمساحة تقدر بنحو 250متر للوحدة السكنية الواحدة.

تبلغ مساحة الدور الأرضي 150متر، ومساحة الدور الأول 100متر، مزودة بكل المرافق والخدمات، وقد صممت هذه الوحدات لتتسع للعائلات الكبيرة المكونة من 7أو 8أفراد.

نماذج بيوت النعايم

وضعت المؤسسة العامة للرعاية السكنية نموذج مبدئي لمشروع النعايم الجديد الذي يتكون من دور أرضي وطابق أول.

تحتوي كل وحدة من وحدات المشروع على 7غرف إلى جانب 4دورات للمياه، وصالتين، وصالة ديوانية مع مرافقها الصحية، إضافة إلى غرفة خاصة للخادمة مع دورة مياه.

يمكنك الإطلاع على نماذج بيوت النعايم مباشرة “من هنا“.

تفاصيل مشروع النعايم في الكويت

استكمالًا للحديث عن متى يتم تسليم بيوت النعايم في الكويت لابد من توضيح بعض التفاصيل الخاصة بالمشروع، وذلك على النحو التالي:

نفذ مشروع النعايم على مساحة كبيرة تقدر بنحو 830هكتار، تضمن المشروع مساحة خاصة للسكن تقدر بنحو 5.144.300متر مربع.

بالنسبة لموقع المشروع، يبعد مشروع النعايم عن منطقة الجهراء بنحو 16كم، باتجاه جنوب منطقة السالمي وتحديدًا في الجهة الغربية لدولة الكويت على طريق السالمي، حيث يبعد مساحة 46كم عن مدينة الكويت.

يضم المشروع أكثر من 9800وحدة سكنية مجهزة للسكن الخاص، ومزودة بكل المرافق الصحية والخدمية، حيث أكدت العديد من المصادر بأن عملية إنشاء البنية التحتية قد تمت بالكامل في انتظار البدء ببناء الوحدات السكنية.

تنقسم كل بيوت النعايم إلى طابقين، دور أرضي ودور أول، كما يحتوي المشروع على خزان للري بسعة 250ألف جالون، وبئر مياه جوفية لتغذية الخزان، وقد تم التخطيط لبناء 61محطة كهرباء و4محولات.

يتضمن منطقة سكن استثماري بمساحة 48ألف متر مربع، ومباني عامة، وخدمات كثيرة ومنطقة حرفية وأبراج مياه عالية، ومحطات لمعالجة مياه الصرف الصحي بمساحة 204.900متر مربع، وطرق رئيسية بمساحة 1.554.100متر مربع، إضافة إلى حزام شجري عازل لصد زحف الرمال عن المنطقة.

تقدر التكلفة الإجمالية لمشروع النعايم بنحو 68مليون دينار كويتي و127ألف.

حددت الحكومة الكويتية القيمة الإيجارية لبيوت النعايم والتي تقدر بنحو 50دينار كويتي فقط لاغير.

أهداف مشروع النعايم في الكويت

الهدف الأساسي لمشروع النعايم في الكويت هو توفير مساكن منخفضة التكاليف كبديل للمساكن القديمة الموجودة في منطقتي الصليبية وتيماء.

نقل السكان المتواجدين في منطقتي الصليبية وتيماء إلى بيوت النعايم، للاستفادة من أراضي الصليبية وتيماء وتوزيعها على مستحقيها من الرعاية السكنية.

أكدت وزارة الإسكان في الكويت إنه لن يتم إزالة منطقتي الصليبية وتيماء لحين اكتمال بناء 10آلاف بيت في مشروع النعايم.

لم تتردد أي أنباء بشأن متى يتم تسليم بيوت النعايم في الكويت حتى الآن، رغم أن المخطط له أن يتم تسليم المنطقة لمستحقيها بنهاية عام 2024م.

آخر مستجدات مشروع النعايم في الكويت

اهتمت المؤسسة العامة للرعاية السكنية بتوضيح متى يتم تسليم بيوت النعايم في الكويت وآخر تطورات المشروع.

أعلنت الرعاية السكنية في الكويت بتاريخ 8يوليو عام 2023م، عن استعدادها الكامل لطرح مناقصات مشروع المساكن منخفضة التكاليف أو ما يطلق عليه مشروع النعايم، لبناء 9800بيت في السالمي خلال الشهرين القادمين.

تم تجهيز الخدمات الصحية وكافة المرافق الخاصة بهذه الوحدات، وباقي فقط بناء المساكن، وهذا ما أكدته العديد من الصحف ووكالات الأنباء الكويتية.

اسباب تأخر تسليم مشروع النعايم

لم تكشف المؤسسة العامة للرعاية السكنية عن أسباب تأخر تسليم مشروع النعايم حتى الآن، وتعددت الأقاويل بشأن هذا الموضوع.

تشير أصابع الاتهام بشأن تعطيل تسليم مشروع النعايم لمستحقيه إلى مجلس الأمة، وهو أحد الأسباب الرئيسية لتعطيل عدد من المشاريع الحيوية في الكويت.

الخلافات والمنازعات السياسية عطلت مجلس الأمة عن القيام بدوره الأساسي وهو خدمة المواطن الكويتي وحل القضية السكانية التي تعاني منها المنطقة بالكامل.

لم يتم توفير ميزانية خاصة للمشاريع السكنية، إلى جانب مشكلة احتكار الأراضي من بعض مؤسسات الدولة.

ارتفاع أسعار مواد البناء وقلة الأيدي العاملة في قطاع البناء والمقاولات وارتفاع أجورهم، من الأسباب الرئيسية لتأخير تسليم مشروع النعايم.

علمًا بأن الدور المطلوب من مجلس الأمة في معالجة القضية السكانية كبير جدًا، ولابد أن تتكاتف جميع القطاعات لحل هذه المشكلة، ودعم ميزانية بنك الائتمان الكويتي بشكل كافي لتغطية التكلفة الضخمة للمشروع.

جدير بالذكر أن المؤسسة العامة للرعاية السكنية في الكويت قد تمكنت من إنجاز المرحلة الأولى من مشروع النعايم، المتعلقة بإنشاء البنية التحتية للوحدات السكنية في المشروع.

كم عدد مساكن مشروع النعايم في الكويت؟

يقدر عدد مساكن مشروع النعايم بنحو 9800مسكن وتتم عملية بناء هذه المساكن وفق برنامج زمني محدد.

كم عدد طوابق الوحدات السكنية في مشروع النعايم؟

تتكون الوحدات السكنية في مشروع النعايم من طابق أرضي وطابق أول.

كم عدد إجمالي سكان مشروع النعايم؟

يتوقع أن يستفيد من مشروع النعايم في الكويت حوالي 9696نسمه.

كم وحدة سكنية في تيماء؟

توفر المشاريع الإسكانية في منطقة تيماء حوالي 1900 وحدة، وتضم مدينة صباح الأحمد 11.749وحدة سكنية.

يحتوي مشروع سعد العبد الله السكني على 22.152وحدة سكنية، تبلغ مساحة كل وحدة 400م.

شاهد من أعمال دقائق