ايهما اخطر المياه الزرقاء ام البيضاء | هل تتحول

ايهما اخطر المياه الزرقاء ام البيضاء | هل تتحول
(اخر تعديل 2023-10-31 00:42:10 )

المياه الزرقاء والبيضاء هما اثنان من أكثر الأمراض شيوعًا التي تصيب العين مع تقدم العمر. لكن ايهما اخطر المياه الزرقاء ام البيضاء على العين؟ في هذا المقال، سنشرح لك الفرق بين المياه الزرقاء والبيضاء في العين، وأعراضهما وعلاجهما. كما سنذكر لك بعض النصائح للوقاية منهما.

ايهما اخطر المياه الزرقاء ام البيضاء

قبل معرفة ايهما اخطر المياه الزرقاء ام البيضاء يجب اولاً معرفة الفرق بين الاثنين:

ما هي المياه البيضاء؟

المياه البيضاء هي غشاوة في عدسة العين الشفافة بشكل طبيعي، تؤدي إلى رؤية ضبابية أو مشوشة أو قاتمة. تتطور حالات المياه البيضاء ببطء شديد ولا تتسبب في إزعاج للبصر في وقت مبكر. في حالة إذا كان ضعف الرؤية يتعارض مع أنشطتك المعتادة، فسوف تحتاج إلى عمل جراحة لإزالة العدسة المعتمة وزراعة عدسة اصطناعية شفافة.

ما هي المياه الزرقاء؟

المياه الزرقاء هي مجموعة من الحالات التي يتعرض فيها العصب البصري إلى الضرر، بسبب زيادة الضغط الموجود داخل العين. تسمى المياه الزرقاء أيضًا بالجلوكوما. تكمن خطورة الجلوكوما في صعوبة اكتشافها إلا بالفحوصات؛ لأن أعراضها قد تكون صامتة. إذا لم يتم علاجها، فقد تسبب فقدانًا تدريجيًا للنظر وحتى العمى.

أي الحالتين أخطر على العين؟

تعتمد الإجابة على سؤال ايهما اخطر المياه الزرقاء ام البيضاء على حالة كل عين ومدى سرعة تطور المشكلة وجودة العلاج.

بشكل عام، يمكن القول أن المياه الزرقاء أخطر من المياه البيضاء، لأنها قد تسبب فقدانًا دائمًا للنظر إذا لم يتم اكتشافها وعلاجها في وقت مبكر. بينما المياه البيضاء يمكن علاجها بالجراحة بسهولة وإعادة الرؤية إلى طبيعتها.

لذلك، من المهم جدًا أن تفحص عينيك بانتظام من قبل طبيب مختص، وأن تتبع نصائحه للوقاية من هذه المشاكل. كما يجب أن تستشير طبيبك إذا شعرت بأي تغير في رؤيتك أو أي أعراض غير طبيعية في عينيك.

ايهما اخطر المياه الزرقاء ام البيضاء

هل تتحول المياه البيضاء إلى زرقاء

بعد أن عرفنا ايهما اخطر المياه الزرقاء ام البيضاء وفهمنا الفرق بين الحالتين، يأتي سؤال مهم وهو هل تتحول المياه البيضاء إلى زرقاء أم لا؟

المياه البيضاء والزرقاء هما حالتان مختلفتان تصيبان العين. المياه البيضاء هي عبارة عن تغير في شفافية عدسة العين، بينما المياه الزرقاء هي اضطراب في ضغط العين. لا تتحول المياه البيضاء إلى زرقاء بشكل مباشر، لكنها قد تسبب ارتفاع في ضغط العين في بعض الحالات.

هذا يحدث عندما تنتفخ عدسة العين وتمتص الماء ، مما يسد زوايا الحجرة الأمامية للعين ويعوق تدفق السائل المائي. كما يمكن أن يحدث ارتفاع في ضغط العين عندما تتسرب بروتينات من عدسة العين إلى الحجرة الأمامية وتغطي زواية العين، مما يحول دون خروج السائل المائي.

هذه هي أسباب المياه الزرقاء الثانوية التي قد تصاحب المياه البيضاء في بعض الأحيان ، ولكنها لا تحدث دائمًا.

أعراض المياه البيضاء والزرقاء

بالتأكيد سيهمك بعد أن علمت ايهما اخطر المياه الزرقاء ام البيضاء أن تعرف الفروقات بين أعراضهما، وفيما يلي معلومات عن أعراض كل حالة:

أعراض المياه البيضاء

تختلف أعراض المياه البيضاء اعتمادًا على شدتها، وقد تشمل ما يلي:

– ضبابية الرؤية وهي الأعراض الأكثر شيوعًا، وقد تكون ضبابية الرؤية خفيفة في البداية، ثم تزداد تدريجيًا مع تطور الحالة.

– صعوبة الرؤية ليلاً حيث يجد المصاب بالمياه البيضاء صعوبة في رؤية الأشياء بوضوح في الليل، وذلك بسبب عدم قدرة العدسة المعتمة على التركيز على الضوء.

– ازدواجية الرؤية حيث يرى المصاب أشياء مزدوجة أو مشوشة.

– رؤية الألوان بشكل باهت حيث تبدو الألوان أقل إشراقًا ووضوحًا.

– ظهور هالات حول الأضواء حيث تظهر هالات حول الأضواء مثل المصابيح الأمامية للسيارات.

في بعض الحالات، قد لا تظهر أي أعراض للمياه البيضاء حتى تتقدم الحالة إلى درجة كبيرة.

أعراض المياه الزرقاء

تختلف أعراض المياه الزرقاء تبعًا لنوعها، وهي تتضمن ما يلي:

المياه الزرقاء مفتوحة الزاوية:

هي النوع الأكثر شيوعًا من المياه الزرقاء، ويتميز بارتفاع ضغط العين دون ظهور أي أعراض. في معظم الحالات، لا تظهر أي أعراض للمياه الزرقاء مفتوحة الزاوية حتى تبدأ في إحداث تلف في العصب البصري.

ومع ذلك، قد يعاني بعض الأشخاص من أعراض خفيفة، مثل:

– رؤية هالات حول الأضواء حيث تظهر هالات حول أشياء مثل المصابيح الأمامية للسيارات.

– رؤية ضبابية في مجال الرؤية المحيطي حيث يفقد الشخص قدرته على رؤية الأشياء الموجودة في جوانب مجال الرؤية.

المياه الزرقاء مغلقة الزاوية:

وهي نوع نادر من المياه الزرقاء، ويتميز بارتفاع مفاجئ في ضغط العين يؤدي إلى ظهور أعراض حادة، مثل:

– ألم في العين حيث يشعر الشخص بألم شديد في العين، وقد يمتد الألم إلى الجبهة أو الصدغ.

– احمرار العين حيث تصبح العين حمراء ومتورمة.

– ضبابية الرؤية ورؤية هالات حول الأضواء.

– كما شرحنا في ايهما اخطر المياه الزرقاء ام البيضاء فإنه إذا لم يتم علاج المياه الزرقاء مغلقة الزاوية على الفور، فقد يؤدي ذلك إلى فقدان البصر بشكل دائم.

علاج المياه البيضاء في العين بدون جراحة

علمنا في نقطة ايهما اخطر المياه الزرقاء ام البيضاء أن المياه البيضاء تتطلب جراحة، والحقيقة هو أنه لا يوجد علاج فعال للمياه البيضاء في العين بدون جراحة، ولكن هناك بعض الإجراءات التي يمكن أن تساعد في إبطاء تطور المرض أو تخفيف حدة أعراضه. من هذه الإجراءات:

– النظارات أو العدسات اللاصقة: يمكن استخدام النظارات أو العدسات اللاصقة لتصحيح الرؤية الضبابية التي تسببها المياه البيضاء.

– قطرات العين: يمكن استخدام بعض قطرات العين لتخفيف حدة أعراض المياه البيضاء مثل ألم العين أو الحساسية للضوء.

– الليزر: يمكن استخدام الليزر لتفتيت العدسة المعتمة، مما يسمح للضوء بالمرور من خلالها بشكل أفضل.

ومع ذلك، لا يعد هذا العلاج دائمًا فعالًا، وقد يحتاج المريض إلى إجراء عملية جراحية في النهاية.

كيفية علاج المياه الزرقاء في العين

بعد أن عرفنا ايهما اخطر المياه الزرقاء ام البيضاء وأن المياه الزرقاء خطيرة، علينا أن نعلم أن علاجها يكون معتمدًا على نوع المرض وشدته. في معظم الحالات، يمكن علاج المياه الزرقاء بقطرات العين، وإذا لم تتمكن قطرات العين من السيطرة على ضغط العين، فقد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية.

قطرات العين

هناك العديد من أنواع قطرات العين التي يمكن استخدامها لعلاج المياه الزرقاء. تُصنف قطرات العين عادةً إلى أربع فئات وهم: مثبطات الأنهيدراز الكربونية، وحاصرات مستقبلات بيتا، ومنظارات البروستاجلاندين، وناهضات ألفا.

تعمل قطرات العين عن طريق تقليل إنتاج السائل المائي في العين أو زيادة التصريف من العين. قد يصف الطبيب أكثر من نوع واحد من قطرات العين لتحقيق التحكم المطلوب في ضغط العين. من المهم تناول قطرات العين حسب توجيهات الطبيب.

الجراحة

إذا لم تتمكن قطرات العين من السيطرة على ضغط العين، فقد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية. هناك العديد من أنواع العمليات الجراحية التي يمكن استخدامها لعلاج المياه الزرقاء، بما في ذلك:

– ترشيح السائل المائي: يتم عمل هذا الإجراء من أجل إنشاء ممر جديد للسائل المائي للخروج من العين.

– جراحة الشبكة التربيقية: يتم عمل هذا الإجراء لإزالة جزء من الشبكة التربيقية، وهي هيكل يساعد على تصريف السائل المائي من العين.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: