فوائد دقيق الذرة للرجيم | السعرات الحرارية في

فوائد دقيق الذرة للرجيم | السعرات الحرارية في

دقيق الذرة هو نوع من الدقيق المصنوع من حبات الذرة المجففة والمطحونة، ويمكن أن يكون لونه أصفر أو أبيض حسب نوع الذرة المستخدم، كما أنه قد يكون ذو ملمس ناعم أو خشن حسب درجة الطحن، وهو يعد عنصرًا أساسيًا في العديد من المأكولات. في هذا المقال سوف نستكشف فوائد دقيق الذرة للرجيم وانقاص الوزن، بالإضافة إلى بعض الاحتياطات والاضرار التي يجب الانتباه إليها.

فوائد دقيق الذرة للرجيم

يوجد العديد من فوائد دقيق الذرة للرجيم التي يمكن الاستفادة منها لانقاص الوزن، حيث كثيرًا ما يتم استبداله بدقيق القمح العادي، وتتضمن الفوائد ما يلي:

دقيق الذرة خالي من الغلوتين

من أهم فوائد دقيق الذرة للرجيم أنه خالي من الغلوتين، وهو بروتين موجود في القمح والشعير والجاودار وبعض الحبوب الأخرى التي يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي وردود فعل تحسسية لدى بعض الناس.

يحتاج الأشخاص المصابون بمرض الاضطرابات الهضمية إلى تجنب الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين، ويعتبر دقيق الذرة بديلاً آمناً ومناسباً لهم، فهو لا يحتوي على أي جلوتين، ويمكن أن تؤدي حساسية الغلوتين إلى زيادة الوزن والانتفاخ والتعب، لذا فإن تجنبه يمكن أن يساعد في تحسين مستويات التمثيل الغذائي والطاقة.

يتضمن دقيق الذرة كمية معتدلة من الألياف والبروتين

يتميز دقيق الذرة بأنه يتضمن كمية من الألياف التي هي نوع من الكربوهيدرات التي لا يهضمها الجسم، ولكنها تساعد في حركة الأمعاء، وتخفض مستويات الكوليسترول، وتنظم مستويات السكر في الدم، كما أنه يحتوي على البروتين وهو أحد المغذيات الكبيرة الضرورية لبناء وإصلاح الأنسجة والعضلات والعظام والأعضاء.

يمكن أن يساعد البروتين والألياف في التحكم في الشهية والشبع، وهو من فوائد دقيق الذرة للرجيم وانقاص الوزن، حيث تبطئ الألياف من عملية الهضم، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول ويقلل الرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية، أما البروتين فمن خلال دعمه لنمو العضلات وإصلاحها، فإنه يعزز معدل حرق السعرات الحرارية ويمنع فقدان العضلات.

دقيق الذرة غني بمضادات الأكسدة

إحدى فوائد دقيق الذرة للرجيم هي احتوائه على مضادات الأكسدة مثل الكاروتينات، وهي عبارة عن أصباغ تعطي الذرة لونه الأصفر أو البرتقالي، وتعمل أيضًا كمضادات أكسدة قوية في الجسم.

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الذرة على توفير الحماية للخلايا من التعرض للإجهاد التأكسدي والالتهابات المرتبطة بالأمراض المزمنة بما في ذلك السمنة والسرطان والسكري وأمراض القلب.

السعرات الحرارية في كيكة الذرة

تعتمد كمية السعرات الحرارية في كيكة الذرة على العديد من العوامل، بما في ذلك حجم الكيكة ومكوناتها. بشكل عام تحتوي كيكة الذرة المصنوعة من دقيق الذرة والسكر والزبدة والبيض على حوالي 280-350 سعر حراري لكل قطعة.

إذا تم استخدام دقيق الذرة الكامل بدلاً من دقيق الذرة الأبيض، فستكون الكيكة أقل في السعرات الحرارية والكربوهيدرات مما يجعلك تحصل على فوائد دقيق الذرة للرجيم بشكل أفضل، كما أن استخدام سكر أقل أو بدائل السكر سيقلل أيضًا من محتوى السعرات الحرارية في الكيكة.

فوائد دقيق الذرة للرجيم

وصفات بدقيق الذرة للدايت

يمكن استخدام دقيق الذرة لإعداد مجموعة متنوعة من الأطباق اللذيذة والمغذية. بعض الأمثلة هي:

– التورتيلا: وهي خبز رقيق ومسطح يصنع من دقيق الذرة والماء ويطهى على صينية الخبز، ويمكن أن تؤكل سادة أو محشوة بالجبن أو الفاصوليا أو اللحم أو الخضار أو الصلصة.

– تاماليس: وهو عبارة عن قطع من عجينة دقيق الذرة مطهوة على البخار وملفوفة في قشور الذرة أو أوراق الموز ومحشوة بالجبن أو اللحم أو الخضار أو الفواكه.

– خبز الذرة: وهو نوع من الخبز يصنع من دقيق الذرة، والحليب، والبيض، والزبدة، والبيكنج باودر، ويخبز في الفرن، ومن الممكن عمله حلو أو مالح، وهو يقدم مع العسل أو الزبدة أو المربى أو المرق.

– البولينتا: نوع من العصيدة المصنوعة من دقيق الذرة والماء، وتطهى على الموقد، وهي يمكن أن تكون كريمية أو متماسكة ومغطاة بالجبن أو الصلصة أو اللحم أو الخضار.

– الفريك: نوع من العصيدة يصنع من دقيق الذرة المطحون خشنًا والماء ويتم طهيه على الموقد، ويمكن تناوله على الإفطار أو كطبق جانبي مع الجبن أو الزبدة أو اللحم.

اضرار دقيق الذرة

في حين أن هناك العديد من فوائد دقيق الذرة للرجيم وانقاص الوزن، إلا أن له أيضًا بعض العيوب والاضرار التي يجب أخذها في الاعتبار. تتضمن تلك الاضرار ما يلي:

– ارتفاع نسبة السكر في الدم: يتكون دقيق الذرة في معظمه من الكربوهيدرات، وهذا يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع سريع في نسبة السكر في الدم، مما يؤثر على الأشخاص المصابين بداء السكري أو مقدمات السكري.

– نقص العناصر الغذائية: دقيق الذرة المكرر، وهو النوع الأكثر شيوعًا، منخفض في الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية الأساسية، لذلك فإن الاعتماد المفرط عليه يمكن أن يساهم في نقص العناصر الغذائية إذا لم يكن متوازنًا مع الأطعمة الأخرى الغنية بالعناصر الغذائية.

– مشاكل في الجهاز الهضمي: قد يعاني بعض الأشخاص – وخاصةً أولئك الذين يعانون من حساسية الغلوتين أو مرض الاضطرابات الهضمية – من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ أو الإسهال من دقيق الذرة.

– ردود الفعل التحسسية: في حين أنها نادرة، ولكن يمكن أن تحدث الحساسية للذرة، مما يسبب أعراض مثل: الطفح الجلدي، والحكة، أو حتى الحساسية المفرطة في الحالات الشديدة.

دقيق الذرة والكيتو

حمية الكيتو هي نوع من الحميات التي تقلل من تناول الكربوهيدرات وتزيد من تناول الدهون والبروتينات، والهدف من هذه الحمية هو جعل الجسم يستخدم الدهون كمصدر رئيسي للطاقة بدلا من الكربوهيدرات.

لذلك يجب على الشخص الذي يتبع هذه الحمية تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، ويعد دقيق الذرة هو أحد هذه الأطعمة، فهو يحتوي على 79 جرام من الكربوهيدرات في كل 100 جرام، وهذا يعني أنه يمد الجسم بكمية كبيرة من الكربوهيدرات التي تعيق عملية الكيتوز.

لهذا السبب يجب على الشخص الذي يتبع الحمية الغذائية الكيتونية تجنب تناول دقيق الذرة أو أي طعام يحتوي عليه.

هل دقيق الذرة يسبب الامساك

إن دقيق الذرة بشكل عام لا يُعتبر عاملًا مسببًا مباشرًا للإمساك، إلا أن بعض الأشخاص قد يشعرون بتأثيرات مختلفة على الجهاز الهضمي عند تناول الذرة أو منتجاتها. قد يكون لدى البعض استجابات خاصة للأطعمة المصنوعة من الذرة، مما يمكن أن يسبب لهم مشاكل هضمية مثل الانتفاخات أو الإمساك في حال كانوا يعانون من تحسس لتلك الأطعمة.

ينصح بزيادة كمية السوائل لتليين البراز وتسهيل إخراجه، كذلك يمكن زيادة تناول الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان مثل الفواكه والخضروات للمساعدة على تقليل الإمساك.

من الأفضل دائمًا استشارة الطبيب أو اختصاصي تغذية إذا كنت تعاني من مشاكل في الهضم بعد تناول معين للطعام، فقد يكون هناك أسباب مختلفة وراء هذه الاستجابات التي يمكن أن يقدم الخبير المشورة المناسبة.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: