حبوب Dhea .. ما هي حبوب Dhea؟ .. هل فعلا ترفع

حبوب Dhea .. ما هي حبوب Dhea؟ .. هل فعلا ترفع
(اخر تعديل 2023-08-02 06:18:16 )

حبوب DHEA هي التي تمد الجسم بهرمون يتحول إلى هرمونات جنسية ذكورية وأنثوية بداخل الجسم كما أنه يستخدم في علاج الأنسجة المهبلية الرقيقة ويحسن من جودة البويضات.

يتم تكون هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون من خلال الغدد الكظرية والكبد. قج تتعرض مستويات هذا الهرمون تنخفض مع تقدم في العمر كما أن مستويات هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون تكون أقل لدى المصابين بالاكتئاب وبعد انقطاع الدورة الشهرية.

ما هي حبوب dhea ؟

Dehydroepiandrosterone أو ما يعرف بـ (DHEA) يعتبر هرمون طبيعي يفرز من قبل الغدد الكظرية ويمكن الحصول عليع من خلال بعض من أنواع المكملات.

يقوم الجسم باستعمال هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون ليتم إنتاج الهرمونات الجنسية الأنثوية والذكرية وهما كل من الإستروجين والتستوستيرون.

مع التقدم في العمر فقد تبدأ مستويات هذه الهرمونات في الانخفاض، فقد يصل مقياسها في النهاية من عُشر إلى واحد على عشرين ولكن في بعض الحالات النادرة قد يحدث هذا مع شخص يبلغ من العمر 25 عامًا.

من خلال تناول مكملات حبوب DHEA فقد صرح بعض من الخبراء أن من الممكن للمكمل أن يكون قادرًا على الحد من علمات الشيخوخة كذلك زيادة كتلة العضلات أو تحسين الخصوبة أو علاج بعض الامراض والتي منها هشاشة العظام والاكتئاب.

كما قد يأتي هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون في الكثير من الصور، والتي قد تكون في شكل أقراص أو كبسولات أو حتى مساحيق والكريمات الموضعية والممكن الحصول هليع من خلال الإنترنت وهو متوفر في العديد من الصيدليات.

حبوب DHEA

هل فعلا ترفع حبوب DHEA مخزون المبيض، فوائد dhea للحمل ؟

يوصى في العادة أن يتم استخدام حبوب DHEA للسيدات المصابات بمخزون مبايض ضعيف، سواء كان السبب في هذا التقدم في العمر أو بسبب ضعف خلقي في المبايض بشكل مبكر. ففي كلتا الحالتين فالهدف هو إعادة هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون إلى مستوياته الطبيعية التي تكون خلال مرحلة الشباب.

مكملات هرمون ديهيدرو ايبي آندروستيرون للنساء ذوات ضعف مخزون المبايض قد أحدث ثورة في ممارسة الإخصاب خلال عمليات الحقن المجهري.

قد حسنت حبوب DHEA الكثير من النتائج لحمل للنساء ممن يعانين من قلة مخزو المبيض أو بسبب الضعف المبكر للمبايض أو النساء فوق سن الأربعين وهن من ينخفض مخزون البويضات بسبب البدء في الشيخوخة الطبيعية.

في معظم الحالات قد يحدث انخفاض في مستويات هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون وهرمون التستوستيرون وعن طريق تناول حبوب DHEA فمن الممكن أن ترفع كل من المستويات الطبيعية للهرمونات، وبالتالي زيادة كل من عدد وجودة البويضات خلال مرحلة التلقيح الاصطناعي.

ما هي فوائد حبوب DHEA ؟

قد يلعب دورًا في محاربة الاكتئاب

العلاقة بين هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون والاكتئاب قد تكون معقدة.

فقد أتضح ببعض الأبحاث أن النساء اللواتي اقتربن من سن اليأس واللاتي مصابات بالاكتئاب عندهن مستويات أعلى من هذا الهرمون بالمقارنة مع السيدات الغير مصابات بالاكتئاب.

كما إن بعض الأفراد المصابين بالاكتئاب القوي لهم مستويات أقل من هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون بالمقارنة بالاخرين الذين يعانون من اكتئاب أقل حدة.

كذلك فأن العلاقة ما بين مستويات هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون والاكتئاب لا تعتبر واضحة جداً، فقد درس الباحثون في حالة تناول هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون كونه مكمل غذائي من الممكن أن يحسن من أعراض الاكتئاب.

دعم هشاشة العظام

هشاشة العظام أو حالة ترقق العظام تكون في الاغلب لدى النساء من بعد سن إنقطاع الدورة الشهرية نتيجة للانخفاض الحاد في هرمون الاستروجين. عن طريق استعادة مستويات هرمون الاستروجين فمن الطبيعي أن يتأخير حدوث هشاشة العظام فأن التقليل منها يكون بواسطة DHEA.

كذلك أوضحت بعض الدراسات عن فوائد هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام عن نتائج مختلطة ولم يظهر تحسن كبير عند الكثير من الأشخاص الذين خضعوا للعلاج، ولم يتم الإبلاغ عن أي فوائد لدى الذكور لذا فأن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

يحسن من صحة الجلد

قد يؤدي تناول DHEA إلى إبطاء عوامل الشيخوخة من خلال استرجاع مستويات هرمون الاستروجين والتستوستيرون إلى مستوياته الطبيعية خلال مرحلة العشرينات.

فأن كلا الهرمونان قد يعرفا بتحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد فهو يجعل من الجلد بشكلاً ممتلئًا ويقلل من التجاعيد.

حبوب DHEA تحسن من الصحة الجنسية

كما قد سبق ذكره فأن هذا المكمل سيؤثر على الهرمونات الجنسية لكل من الذكور والإناث كما يؤثر أيضًا على الوظيفة الجنسية لكلاهما.

بالنسبة للمبتدئين في تناول حبوب DHEA فستعمل مكملات هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون على تحسين وظيفة المبيض للنساء ذوات الخصوبة الضعيفة.

بالإضافة إلى هذا، فقد أظهرت الكثير من الدراسات أن هذه المكملات قد ترفع من الرغبة والوظيفة الجنسية عند كل من الرجال والنساء.

ما هي الآثار الجانبية لل DHEA ؟

كما هو الحال مع أغلب المكملات الغذائية فقد تتسبب حبوب ديهيدرو إيبي آندروستيرون في ظهور آثارًا جانبية.

مصدر القلق الرئيسي هو تأثيره على مستويات هرمون الاستروجين أو هرمون التستوستيرون وهذا لأن زيادة هذه الهرمونات لها آثار ضارة.

فقد يعتبر هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون آمنًا بشكل عام عند تناوله في شكل جرعة بمعدل 50 مجم يوميًا عند البالغين وهذا لأن الجرعات العالية قد لا تكون آمنة.

أضرار حبوب dhea

كما هو الحال مع العديد من المكملات الغذائية ، يمكن أن يسبب ديهيدرو إيبي آندروستيرون آثارًا جانبية. مصدر القلق الرئيسي هو تأثيره على مستويات هرمون الاستروجين أو هرمون التستوستيرون. قد يكون لزيادة هذه الهرمونات آثار ضارة.

ومع ذلك ، يعتبر هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون آمنًا بشكل عام عند تناوله بجرعات 50 مجم يوميًا عند البالغين. الجرعات العالية قد لا تكون آمنة.

من أبرز الآثار الجانبية التي لحبوب DHEA:

دهنية البشرة.

ظهور حب الشباب.

إضطراب المعدة.

في حالة تناوله بجرعات كبيرة أو لفترات طويلة من الوقت فقد يتسبب هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون في كل من:

تساقط الشعر عند الذكور.

نمو غير طبيعي للشعر.

ظهور نمو غير طبيعي للثدي لدى الذكور.

قد تصاب بعض من السيدات بإفرازات مهبلية خفيفة.

الاحتياطات عند تناول حبوب DHEA

هناك من الاحتياطات التي يجب مراعاتها عند استخدام حبوب DHEA وهي كالتالي:

يجب على كل من الأطفال والحوامل والمرضعات عدم أخذ أي من حبوب هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون وهذا لقلة الأبحاث عنه.

يستلزم على من عندهم تاريخ مرضي خاص بالقلب أو بالسكتات الدماغية الابتعاد عن مكملات حبوب DHEA.

يشترط على الأشخاص ممن لديهم أي من أمراض الكبد والسكري وارتفاع الكوليسترول وأمراض الغدة الدرقية واضطرابات تجلط الدم والاضطرابات الهرمونية.

استخدام DHEA يجب أن يكون تحت إشراف طبي.

على كل من المصابون بسرطانات حساسة للهرمونات وبالاخص في البروستاتا أو الثدي أو المبايض يجب ألا يأخذون هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون.

كما أن ارتفاع مستويات هرمون ديهيدرو ايبي آندروستيرون في الدم غير مناسب لكل من الأشخاص الذين لديهم اضطرابات نفسية لذا يجب استخدام DHEA فقط تحت إشراف طبي.

هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون قد يزيد من أعراض متلازمة تكييس المبايض المتعدد لذا يجب عدم استعماله.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: