هل قلة النوم تزيد الوزن | هل النوم نهارًا يزيد

هل قلة النوم تزيد الوزن | هل النوم نهارًا يزيد
(اخر تعديل 2024-02-16 00:56:08 )

قلة النوم ليست مجرد مشكلة في الأداء اليومي، بل لها تأثير كبير على صحتنا العامة وحتى على وزننا. يُعتبر النوم الجيد جزءًا أساسيًا من نمط حياة صحي، ولكن ما هو تأثير قلة النوم على الوزن؟ في المقال التالي سنستكشف تفاصيل أكثر حول تساؤل هل قلة النوم تزيد الوزن وسوف نتطرق أيضًا إلى تأثيرات توقيت النوم ومدته على الوزن.

هل قلة النوم تزيد الوزن

نعم، قلة النوم يمكن أن تساهم في زيادة الوزن من خلال آليات مختلفة. فيما يلي بعض الطرق التي قد يؤدي بها عدم كفاية النوم إلى زيادة الوزن:

زيادة الشهية

يمكن أن يؤدي الحرمان من النوم إلى تعطيل توازن الهرمونات الرئيسية التي تنظم الشهية، مثل اللبتين والجريلين، حيث يزداد هرمون الجريلين، الذي يشار إليه غالبًا باسم “هرمون الجوع”، مع الحرمان من النوم، مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالجوع وربما الإفراط في تناول الطعام.

وفي الوقت نفسه، يتناقص هرمون الليبتين، الذي يشير إلى الشبع، مع قلة النوم، مما يساهم في زيادة الشهية. وهذا يفسر لنا هل قلة النوم تزيد الوزن وسبب ذلك بالضبط.

التغيرات في التمثيل الغذائي

إجابةً على سؤال هل قلة النوم تزيد الوزن فإنه يمكن أن يؤثر الحرمان من النوم على قدرة الجسم على تنظيم استقلاب الجلوكوز وحساسية الأنسولين، مما قد يؤدي إلى زيادة تخزين الدهون وزيادة خطر الإصابة بمقاومة الأنسولين.

زيادة الرغبة في تناول الأطعمة عالية السعرات

أظهرت الدراسات أن الأفراد المحرومين من النوم يميلون إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والدهون، مما قد يساهم في زيادة الوزن بمرور الوقت.

انخفاض النشاط البدني

واحدة من الأسباب التي تجعلنا نجيب إيجابًا على سؤال هل قلة النوم تزيد الوزن هي أنه قد يؤدي الإرهاق وانخفاض الدافعية الناتجين عن قلة النوم إلى انخفاض مستويات النشاط البدني، مما يؤثر في النهاية على إنفاق الطاقة ويساهم في زيادة الوزن.

التوتر والكورتيزول

يمكن أن يؤدي الحرمان المزمن من النوم إلى زيادة مستويات التوتر وارتفاع مستويات هرمون التوتر الكورتيزول، مما قد يعزز زيادة الوزن، خاصةً حول منطقة البطن.

بشكل عام وكتلخيص لإجابة سؤال هل قلة النوم تزيد الوزن أم لا فإنه في حين أن قلة النوم وحدها قد لا تسبب زيادة الوزن بشكل مباشر، إلا أنها يمكن أن تساهم بالتأكيد في زيادة الوزن بمرور الوقت من خلال التأثير على العوامل السابقة، لذلك فمن المهم إعطاء الأولوية للنوم الكافي كجزء من نمط حياة صحي للمساعدة في إدارة الوزن والصحة العامة.

هل قلة النوم تزيد الوزن

هل النوم نهارًا يزيد الوزن

لا توجد علاقة مباشرة بين النوم في الصباح وزيادة الوزن، فبعد أن فهمنا هل قلة النوم تزيد الوزن أم لا فإننا يجب أن ندرك أيضًا أنه يتأثر اكتساب الوزن أو فقدانه في المقام الأول بعوامل مثل النظام الغذائي والنشاط البدني والتمثيل الغذائي وعادات نمط الحياة العامة.

ومع ذلك فإن أنماط النوم غير المنتظمة، بما في ذلك النوم في الصباح والبقاء مستيقظًا في الليل، يمكن أن تعطل إيقاع الساعة البيولوجية الطبيعي لجسمك، ويمكن أن يؤثر هذا الاضطراب على الهرمونات المرتبطة بالجوع والشبع، مما قد يؤدي إلى تغيرات في الشهية وأنماط الأكل، مما قد يؤثر بشكل غير مباشر على الوزن.

هل النوم أكثر من 8 ساعات يسمن

لا توجد علاقة سببية مباشرة بين النوم أكثر من 8 ساعات وزيادة الوزن مثلما كان الحال في إجابتنا على سؤال هل قلة النوم تزيد الوزن أم لا، ومع ذلك هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن النوم المفرط (الذي يعرف عادة بأكثر من 9-10 ساعات في الليلة) قد يرتبط بزيادة خطر السمنة أو زيادة الوزن. قد تساهم عدة عوامل في وجود هذه العلاقة:

– قلة النشاط البدني: قد يقضي الأشخاص الذين ينامون بشكل مفرط وقتًا أطول في السرير ووقتًا أقل في ممارسة النشاط البدني، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

– التغيرات الأيضية: ارتبطت مدة النوم الطويلة بالتغيرات في عملية التمثيل الغذائي وتنظيم الهرمونات، مما قد يؤثر على تنظيم الوزن.

– المشاكل الصحية: يمكن أن يكون النوم المفرط أحد أعراض الإصابة ببعض المشاكل الصحية التي ترتبط أيضًا بزيادة الوزن مثل الاكتئاب أو انقطاع التنفس أثناء النوم أو اضطرابات الغدة الدرقية.

– العوامل السلوكية: قد يفرط بعض الأفراد في تناول الطعام أو يكون لديهم أنماط أكل غير منتظمة عندما ينامون بشكل مفرط، مما قد يساهم في زيادة الوزن.

– ومع ذلك من الضروري ملاحظة أن وجود رابط بين الأمرين لا يعني وجود علاقة سببية، ويمكن أن يختلف ذلك طبقًا للعوامل الفردية بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك يعد الحصول على قسط كافٍ من النوم (حوالي 7-9 ساعات للبالغين) أمرًا بالغ الأهمية للصحة العامة والرفاهية بما في ذلك إدارة الوزن.

أسرع طريقة للنوم والتخلص من الأرق

قد تتساءل إذا كنت تعاني بالفعل من الأرق وزيادة الوزن وعلمت هل قلة النوم تزيد الوزن أم لا، ما هي الاستراتيجيات العملية التي يمكنك تجربتها للتخلص من قلة النوم؟ سنعرض لك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في الحصول على قسط من الراحة:

ركز على أنفاسك

مارس تمارين التنفس العميق لتهدئة عقلك المنشغل، ويمكنك فعل ذلك من خلال أخذ شهيقًا عميقًا أثناء العد إلى خمسة، ثم قم بالزفير أثناء العد إلى خمسة، ويمكنك تكرار الأمر أكثر من مرة حتى تشعر بالاسترخاء.

خلق بيئة سلمية

تجنب النوم أثناء تشغيل التلفزيون؛ لأن الصوت قد يبقيك مستيقظًا، ويمكنك اللجوء إلى أشياء تساعدك على النوم حيث يمكن للضوضاء البيضاء أو الضوضاء الوردية أو أصوات الطبيعة مثل أمواج المحيط أن تعزز الاسترخاء.

خذ استراحة من الضوء الأزرق

يتسبب الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات (الهواتف، وأجهزة التلفاز، وأجهزة الكمبيوتر) في تعطيل نومك، لذلك يجب عليك أن تستهدف جزء من وقتك قبل النوم بعيدًا من الشاشات لتنظيم إيقاع الساعة البيولوجية ومستويات الميلاتونين.

الاستمرارية على عادات النوم السليم

تذكر أن الاستمرارية هي ما سيجعل كل ما سبق يحقق لك نتائج أفضل، لذلك عليك أن تمنح هذه الاستراتيجيات فرصة للعمل، وفكر في طلب المساعدة المهنية إذا استمر الأرق ولم يستجيب للطرق السابقة.

علاج النوم الكثير والخمول

هل قلة النوم تزيد الوزن أم أيضًا زيادة النوم قد تزيده؟ كما أجبنا فيما سبق فإن للنوم الكثير تأثير سلبي أيضًا على الوزن، لذلك إذا أردت علاجه، اولاً عليك التأكد من أنه ليس عرضًا لمشكلة صحية كامنة، ثم يمكنك اتباع الخطوات التالية:

إنشاء جدول نوم منتظم

حافظ على جدول نوم ثابت من خلال الذهاب إلى السرير والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، حتى في عطلات نهاية الأسبوع، وهذا سيساعد على تنظيم الساعة البيولوجية لجسمك ويحسن نوعية النوم.

حافظ على نشاطك

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تساعد في تحسين نوعية نومك، لذلك عليك أن تمارس التمارين الرياضية المعتدلة لمدة 30 دقيقة على الأقل معظم أيام الأسبوع، لكن حاول تجنب التمارين القوية بالقرب من وقت النوم.

الحد من القيلولة

في حين أن القيلولة القصيرة يمكن أن تكون مفيدة، إلا أن القيلولة المفرطة أثناء النهار يمكن أن تتداخل مع النوم ليلاً، لذلك إذا كنت بحاجة إلى قيلولة، فاجعلها قصيرة (20-30 دقيقة) وتجنب القيلولة في وقت متأخر من اليوم.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: