هل الرنجة تنفع للرجيم | طريقة الرنجة للدايت |

هل الرنجة تنفع للرجيم | طريقة الرنجة للدايت |
(اخر تعديل 2024-04-21 00:35:10 )

الرنجة، تلك السمكة اللذيذة التي تُزين موائدنا في شم النسيم، هل يمكن أن تكون صديقةً للرجيم؟ في هذا المقال، سنغوص في رحلة لاكتشاف هل الرنجة تنفع للرجيم أم لا، كما سنقدم لك طريقة ذكية لتناولها دون التأثير على أهدافك في إنقاص الوزن.

هل الرنجة تنفع للرجيم

لم يتم العثور على أي براهين قاطعة تشير إلى أن استهلاك سمك الرنجة قد يسبب زيادة في الوزن، بل على العكس، يُعد هذا النوع من الأسماك مصدرًا غنيًا بالبروتين ويحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة، كما أنه يزخر بالعديد من المغذيات الأساسية التي تعود بالنفع على الجسم، مثل الأوميغا 3 ومجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن.

عند دمجه ضمن نظام غذائي متكامل ومتوازن، بالإضافة إلى ممارسة النشاط البدني بشكل دوري، يمكن لسمك الرنجة أن يلعب دورًا إيجابيًا في خطط تخفيف الوزن أو المحافظة عليه. لكن يجب الانتباه إلى كيفية إعداد السمك والمكونات المضافة إليه، إذ أن الإفراط في استخدام التوابل أو الصلصات قد يرفع من مستوى السعرات الحرارية والدهون في الوجبة الواحدة.

إذًا فإنه إجابةً على سؤال هل الرنجة تنفع للرجيم أم لا: يمكن بالفعل أن تتناول الرنجة أثناء الرجيم، ولكن مع مراعاة طريقة طهيها، وما ستتناوله بجانبها، حيث من الأفضل أن تجعل أكلتك أكثر غنى بالبروتين، وأقل في النشويات والدهون.

هل الرنجة تنفع للرجيم لإنقاص الوزن؟

طريقة الرنجة للدايت

من المهم بعد أن عرفنا هل الرنجة تنفع للرجيم أم لا وتأثيرها على أنظمة نزول الوزن أن نهتم بطريقة طهيها بالشكل الذي لا يجعلنا نكتسب الوزن. إليك طريقة بسيطة لطهي سمك الرنجة بطريقة صحية ومناسبة للرجيم:

المقادير

– 4 قطع من سمك الرنجة.

– عصير ليمونة واحدة.

– ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.

– ملح وفلفل أسود حسب الذوق.

– بهارات خاصة للسمك (اختياري).

طريقة التحضير

– تأكد من نظافة سمك الرنجة جيدًا وجففه بورق المطبخ قبل الشروع في عملية الطهي. هل الرنجة تنفع للرجيم؟ بالتأكيد، خاصةً إذا تم تحضيرها بطريقة صحية كما سنوضح فيما يلي:

– استخدم وعاء صغير لخلط عصير الليمون مع زيت الزيتون، بالإضافة إلى الملح، والفلفل الأسود، وأي توابل أخرى تختارها، ثم ضع سمك الرنجة في هذا الخليط لمدة 15-20 دقيقة ليتشرب النكهات.

– قم بتسخين الشواية أو مقلاة غير لاصقة على درجة حرارة متوسطة، وقد بتوزيع الرنجة المتبلة على الشواية أو المقلاة، واطهه لمدة 3 إلى 4 دقائق لكل جانب حتى ينضج السمك ويكتسب لونًا ذهبيًا.

– بعد أن انتهيت من طهي سمك الرنجة بنجاح، يمكنك الآن تقديمها مع الخضار المشوية أو السلطة لوجبة متوازنة وشهية.

السعرات الحرارية في الرنجة الواحده

تتغير سعرات الرنجة بناءًا على حجم السمكة وطريقة الطبخ. يمكن القول أنه في المتوسط يحتوي 100 جرام من سمك الرنجة المشوي على حوالي 200 سعرة حرارية. ولكن هذا يمكن أن يختلف بناءًا على الطريقة التي تم استخدامها في طهيه وإضافات النكهة والزيوت المستخدمة في الطهي كما أوضحنا في إجابتنا على سؤال هل الرنجة تنفع للرجيم أم لا.

هل الرنجة مفيدة

– تُعد الرنجة من الأسماك الدهنية الغنية بأحماض أوميغا 3 الضرورية لصحة الجسم، والتي لا يستطيع الجسم تصنيعها داخليًا.

– تحتوي الرنجة على كمية عالية من أحماض أوميغا 3 مقارنة بسمك التونة والسلمون، حيث توفر الحصة الواحدة (85 جرامًا) حوالي 1.5 جرام من هذه الأحماض.

– تتميز الرنجة باحتوائها على نسبة منخفضة من الزئبق مقارنة بالأسماك الأخرى التي تحتوي على أوميغا 3، مثل سمك الماكريل الملكي وأبو سيف والهلبوت.

– تحتوي الرنجة على نوعين من الأحماض الدهنية المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، وهما حمض الدوكوساهيكسانويك وحمض الإيكوسابنتانويك.

– تُعد الرنجة مصدرًا غنيًا بالبروتين، ونُوصي بتناول حِصتين على الأقل من الأسماك الدهنية أسبوعيًا، بما في ذلك الرنجة، للحفاظ على صحة القلب.

– تُعادل الحصة الواحدة من السمك 99 جرامًا من السمك المطبوخ أو 3/4 كوب من السمك المقشر.

هل الرنجة تنفع للرجيم ومفيدة للجسم

ما هي فوائد بطارخ الرنجة

بعد أن أوضحنا هل الرنجة مفيدة وتحدثنا على فوائدها بشكل عام وأجبنا عن التساؤل هل الرنجة تنفع للرجيم أم لا، سوف نختص بذكر بعض الفوائد الخاصة بـ بطارخ الرنجة:

تجديد الأنسجة وتعزيز البصر

تساهم بطارخ الرنجة في تجديد الخلايا وتحسين صحة الأنسجة، كما تقوي البصر وتدعم وظائف الجهاز المناعي بفضل غناها بفيتامين أ.

الوقاية من السرطان

تحتوي البطارخ على مضادات أكسدة تساعد في تقليل خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان.

ترطيب البشرة وتنشيط الدورة الدموية

تعمل بطارخ الرنجة على ترطيب البشرة والحفاظ على نعومتها، وتلعب دورًا في تنشيط الدورة الدموية، وذلك بفضل فيتامين هـ.

الحد من الأمراض العصبية

تساهم بطارخ الرنجة في تقليل احتمالية الإصابة بأمراض مثل الباركنسون وألزهايمر.

تنظيم ضغط الدم

تخفض البطارخ من مستوى ضغط الدم بسبب ارتفاع نسبة البوتاسيوم فيها.

صحة القلب

تقي البطارخ من أمراض القلب بفضل الأحماض الدهنية أوميجا 3 الموجودة فيها.

دعم الجهاز المناعي وزيادة الطاقة

تعزز البطارخ من صحة الجهاز المناعي وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض المعدية مثل الرشح والأنفلونزا، وتزيد من طاقة الجسم وقدرته على التحمل، وذلك بفضل فيتامين د.

صحة العظام

تساعد بطارخ الرنجة في تحسين صحة العظام عبر تسهيل امتصاص الكالسيوم.

زيادة مستوى الهيموجلوبين

ترفع البطارخ من مستوى الهيموجلوبين في الدم بفضل محتواها العالي من الحديد.

تخفيف الاضطرابات النفسية

تساهم البطارخ في التقليل من شدة الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب والقلق بفضل الأوميجا 3.

تقليل الإجهاد والصداع النصفي

تخفف البطارخ من الإجهاد وتقلل من خطر الإصابة بالصداع النصفي بفضل فيتامين ب2 وفيتامين ب5.

أضرار الرنجة

قد يكون من الضروري بعد معرفتك هل الرنجة تنفع للرجيم أم لا وماهي فوائد الرنجة للجسم أن تتعرف أيضًا على أضرارها المحتملة حتى تأخذ حذرك الكامل. يمكن أن تشمل أضرار الرنجة على ما يلي:

احتباس السوائل والعطش

يُنصح بعدم المبالغة في تناول الرنجة المالحة لأنها قد تؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم وزيادة الشعور بالعطش بسبب محتواها العالي من الأملاح.

مستويات الزئبق

تتميز الرنجة بأنها تحتوي على مستويات زئبق أقل مقارنةً بأنواع الأسماك الأخرى، حيث يُقدر محتوى الزئبق فيها بحوالي 0.04 ملليجرام لكل كيلوجرام.

الحساسية وتسمم الهيستامين

على الرغم من أن الرنجة لا تعد من الأطعمة التي تسبب الحساسية بشكل عام، إلا أنه قد تحدث ردود فعل تحسسية نتيجة للهيستامين في حالات نادرة إذا ما تم تخزين الرنجة بطريقة غير صحيحة، مما يؤدي إلى “تسمم هيستاميني” قد يسبب أعراضًا مثل احمرار الجلد وتورمه وظهور بقع، بالإضافة إلى الصداع وآلام الجهاز الهضمي.

أكل الفسيخ في الدايت

إذا كنت من محبي الرنجة، فقد تكون أيضًا ممن يحبون أكل الفسيخ خاصةً في مناسبات مثل شم النسيم، لذلك وبعد أن اجبناك على تساؤل هل الرنجة تنفع للرجيم أم لا، فإننا سنوضح لك أيضًا كيفية أكل الفسيخ في الدايت.

لتقليل محتوى الصوديوم في الفسيخ، يُفضل غمره في الماء الحار لخمس دقائق. يُنصح بالابتعاد عن الطحينة مع الفسيخ لارتفاعها في السعرات الحرارية، وبدلاً من ذلك، يُستحسن زيادة استهلاك البصل والليمون، كما يجب الحرص على ألا تتجاوز الكمية المستهلكة يوميًا سمكة واحدة متوسطة الحجم من الفسيخ أو الرنجة.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: