التسمم الممباري .. ما هو وماهي أعراضه؟| متى

التسمم الممباري .. ما هو وماهي أعراضه؟| متى
(اخر تعديل 2024-04-21 01:07:11 )

مع حلول شم النسيم، يزداد الإقبال على تناول الفسيخ، لكنه قد يُشكل خطرًا صحيًا كبيرًا إذا تمّ تناوله فاسدًا. في هذا المقال، سنعرف عن التسمم الممباري الذي قد يحدث بسبب تناول الفسيخ أو الرنجة، وسنُسلّط الضوء على أعراضه وكيفية الشفاء منه، كما سنضع بعض المحاذير التي توضح لنا متى يكون الفسيخ فاسدًا.

التسمم الممباري واعراضه

يُطلق على التسمم الناتج عن استهلاك الأسماك المملحة كالفسيخ والرنجة اسم التسمم الممباري وهو يعود إلى نمو بكتيريا ضارة في الأنسجة بسبب ظروف التخزين غير الملائمة، مما يؤدي إلى فسادها.

تستهدف هذه البكتيريا، عند دخولها الجسم، الجهاز العصبي المركزي، مسببةً مجموعة من الأعراض الخطيرة، مثل:

– تحديات في عملية التنفس.

– زغللة وتشوش في الرؤية.

– مشاكل في البلع.

– الاحساس بجفاف في الحلق وقد يصل الأمر لصعوبات في التحدث.

– الشعور بالدوخة والتعب في عضلات الجسم.

– قد يحدث شلل في العضلات الوجهية.

التسمم الممباري الناتج عن الفسيخ والرنجة

متى تظهر أعراض تسمم الفسيخ

يمكن للتسمم الذي ينجم عن تناول الفسيخ أو الرنجة أن يبدأ في التأثير بعد مرور 12 ساعة من الوجبة، حيث تجدر الإشارة إلى أن الأعراض المرتبطة بالتسمم قد لا تصبح واضحة إلا بعد فترة تتراوح بين 8 إلى 12 ساعة.

يُعرف التسمم الممباري بأن له فترة حضانة تتراوح من 12 إلى 36 ساعة، ولكن يمكن أن تظهر الأعراض في وقت مبكر يصل إلى 4 ساعات بعد التعرض، وفي بعض الحالات، قد تستغرق حتى 10 أيام للظهور.

كيف اعرف ان الفسيخ فاسد

لتجنب حدوث التسمم الممباري وتحديد ما إذا كانت الأسماك المملحة مثل الفسيخ في حالة جيدة للاستهلاك أم لا يمكن الاعتماد على مجموعة من المؤشرات الحيوية:

– الفسيخ الطازج يتميز بجلد لامع ومشدود، بينما الفسيخ الذي يظهر عليه علامات التلف يكون جلده باهتًا ومغطى بطبقة مخاطية.

– الرائحة النفاذة والمميزة للفسيخ الطازج تغيب عن الفسيخ الفاسد، الذي يتسم برائحة غير مستساغة.

– الفسيخ الجيد يحافظ على قوامه المتماسك، ومن الصعب فصل أجزائه بسهولة، على عكس الفسيخ الفاسد الذي يكون قوامه لينًا.

– خياشيم الفسيخ السليم تكون بلون أحمر وردي، في حين أن الفسيخ الفاسد تظهر خياشيمه بلون بني أو أسود.

– العيون في الفسيخ الطازج تكون براقة وواضحة، بخلاف الفسيخ الفاسد الذي تكون عيونه ضبابية وباهتة.

– قشور الفسيخ الطازج تكون متماسكة ولا تنفصل بسهولة، على النقيض من الفسيخ الفاسد الذي تكون قشوره قابلة للنزع بسهولة.

– الفسيخ الطازج يكون خاليًا من الانتفاخ، في حين أن الفسيخ الفاسد يظهر عليه علامات الانتفاخ.

كيفية تجنب التسمم الممباري ومعرفة الفسيخ الفاسد

علاج تسمم الفسيخ

إذا تعرضت لأعراض مقلقة بعد أكل الفسيخ وتشك أنك قد أصبت بأعراض التسمم الممباري التي أوضحناها، فإنه من الضروري الإسراع إلى أي مستشفى قريبة منك أو مركز معالجة السموم. يجب أن تُدار العلاجات المتاحة من قبل وزارة الصحة تحت إشراف طبي في المستشفيات؛ نظرًا للآثار الجانبية المحتملة التي تتطلب عناية فورية.

مصل تسمم الفسيخ

لضمان العلاج الفعّال للتسمم الغذائي المعروف باسم التسمم الممباري أو السجقي، تقدّم وزارة الصحة مصلًا معتمدًا يُعرف بقدرته على إنقاذ حياة المرضى.

الأشخاص الذين يعانون من التسمم الناتج عن الفسيخ يتلقون هذا المصل عبر الوريد، حيث يعمل على محايدة السموم التي تقوم بالتأثير على الجهاز العصبي وتحمي من الشلل.

تتضمن كل زجاجة من مصل البتيوليزم على 250 مل، وقد يتطلب الأمر حتى ثلاث زجاجات لتحقيق الشفاء الكامل.

يظل المصل نشطًا في الدم لمدة تتراوح بين 5 إلى 8 أيام، ويُعتبر أكثر فعالية عند استخدامه في المراحل الأولى من الإصابة لمنع تفاقم الحالة.

قد تصل تكلفة العلاج لكل مريض إلى 90 ألف جنيه، لكنه يُقدم مجانًا للمصابين في مستشفيات وزارة الصحة ومراكز السموم.

هل الفسيخ مضر للحامل

تصبح بعض الأطعمة التي نستهلكها بشكل روتيني مصدر قلق خلال فترة الحمل ويجب التعامل معها بحذر. على سبيل المثال فإن الأطعمة المملحة والمدخنة قد تشكل خطرًا على الأم والجنين على حد سواء.

يمكن أن تؤدي العدوى التي قد تكون بسيطة خارج فترة الحمل، مثل داء الليستريات وداء المقوسات، إلى مضاعفات خطيرة إذا أصابت الأم الحامل وانتقلت إلى الجنين، وقد تشمل تلك المضاعفات على الإجهاض والولادة المبكرة ومشاكل عصبية وبصرية.

الأسماك المدخنة والمملحة هي مصادر معروفة لهذه الأمراض، وكذلك الأطعمة الأخرى مثل الحليب غير المبستر والفواكه والخضروات غير المغسولة. قد تشمل الأعراض الحمى، وآلام العضلات، والإسهال، والصداع.

يُنصح بالحذر عند تناول الأسماك المملحة أثناء الحمل، خاصةً أنها لم تخضع لعملية طهي تقتل الطفيليات. كما أن الاستهلاك المفرط للملح يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية مثل ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل ومشاكل الكلى.

يُفضل تجنب الأسماك المدخنة والمحار وأنواع معينة من الأسماك مثل السلمون والتونة والماكريل خلال الحمل؛ لأنها قد تزيد من خطر التسمم الغذائي وقد تكون عرضة لخطر التسمم الممباري الذي أوضحناه، بالإضافة إلى ذلك، قد تسبب بعض الأطعمة المدخنة مثل المأكولات البحرية ردود فعل تحسسية، حتى لو لم تكن الأم قد تناولتها مسبقًا.

هل الفسيخ يرفع السكر

ليس التسمم الممباري هو فقط ما يجب القلق منه، فمن المهم للغاية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أن يتناولوا الأسماك المملحة مثل الرنجة والفسيخ بحذر، نظرًا لميلها لرفع مستويات السكر في الدم وإحداث دوار.

في حالة الرغبة في تناول الفسيخ، يُنصح بالإجراءات التالية:

– الإكثار من شرب الماء.

– الاقتصار على تناول نصف سمكة فقط.

– إضافة البقدونس والخيار إلى الوجبة.

– تعزيز الوجبة بكمية وافرة من الليمون.

هل يحفظ الفسيخ في الثلاجة

يمكن أن يُحفظ الفسيخ في الثلاجة، ولكن للحفاظ على جودة الفسيخ عند تخزينه، من الضروري مراعاة بعض الإجراءات نظرًا لسهولة تلفه، وتشمل تلك الإجراءات ما يلي:

– يجب أن تظل درجة حرارة التخزين ما بين 2 و4 درجات مئوية.

– من المهم أيضًا إبقاء الفسيخ بعيدًا عن باقي الأطعمة لتجنب انتقال رائحته النفاذة، وذلك بتغليفه بعدة طبقات من الأكياس البلاستيكية.

– يُفضل عدم الاحتفاظ بالفسيخ في الثلاجة لأكثر من أربعة أيام لأنه يمكن أن يفقد طزاجته ويزداد ملوحةً، وقد تظهر عليه طبقة بيضاء.

– للحفظ لمدة أطول، يُنصح بتجميده. يمكن فعل ذلك بالبدء في تحضير الفسيخ الطارج وتنظيفه جيدًا، وإزالة الرأس والعظام، ثم تُوضع في علبة، ويُضاف إليها قليل من الزيت النباتي، وتُغلق بإحكام قبل وضعها في الفريزر.

– يمكن تخزين الفسيخ المجمد لمدة تصل إلى شهرين، وعند الحاجة إلى استخدامه، يُفضل إذابته بوضعه في الثلاجة لمدة 6 إلى 8 ساعات.

كيف اعرف ان الفسيخ استوى

نختتم مقالنا بالحديث عن كيفية تحديد ما إذا كان الفسيخ قد نضج وأصبح جاهزًا للاستهلاك، وهذا بالتأكيد أمر ضروري لتعزيز ثقتك في جودة الفسيخ وتجنب الإصابة بالأمراض و التسمم الممباري الذي سبق أن أوضحناه. يمكن الاستدلال على نضج الفسيخ بعدة مؤشرات مميزة تشمل ما يلي:

– يكتسب الفسيخ لونًا فضيًا لامعًا يشير إلى جودته.

– يجب أن تكون الخياشيم بلون أحمر فاتح، دلالة على الطزاجة، وبعيدًا عن الألوان الداكنة كالأسود أو الأزرق.

– يُظهر الفسيخ قوامًا صلبًا عند اللمس، مما يعكس مدى استعداده للأكل.

– يتميز اللحم بلونه الوردي الجذاب والممتع للنظر.

– وأخيرًا، ينبعث من الفسيخ رائحته المميزة التي تعرف بها.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: