ضعف مخزون المبيض أسبابه هل من علاج ضعف مخزون

ضعف مخزون المبيض أسبابه هل من علاج ضعف مخزون
(اخر تعديل 2023-07-30 06:27:13 )

ضعف مخزون المبيض يشير إلى عدد ونوعية البويضات التي تملكها كل مرأة منذ الولادة إذا كان احتياطي المبيض لدى المريضة متناقصًا، فهذا يعني أن عدد ونوعية البويضات لديها هو أقل من الطبيعي بالنسبة لعمرها الحالي.

عندما يكون عدد مخزون المبيض قليل بالمقارنة مع الآخرين في نفس العمر فهذا يمكن أن يسبب تأخر الإنجاب من هنا يصبح علاج تأخر الحمل هو خيارًا جيد للسيدات اللاتي يعانين من ضعف مخزون المبيض.

ما هو المقصود بضعف مخزون المبيض ؟

يحدث تناقص في مخزون المبايض حين يكون عدد أقل من البويضات في المبايض لدى المرآة أقل بالمقارنة من السيدات في عمرها كما يطلق على هذه الحالة أحيانًا انخفاض عدد البويضات أو انخفاض احتياطي المبايض.

تعتبر البويضات هي اللبنات الأساسية جنبًا إلى جنب مع الحيوانات المنوية لحدوث الحمل الطبيعي، يقل عدد البويضات مع التقدم في العمر، ولكن هذا يحدث في وقت أسرع مما هو المفروض عند بعض السيدات وقد يتعرضن للاسف لصعوبة في حدوث الحمل.

يقوم طبيب أمراض النساء يالفحص وطلب بعض من الفحوص مع الكشف الدقيق حتى يتم تشخيص حالة ضعف مخزون المبيض. كما أن ضعف مخزون المبيض لا يعني أن السيدات لا تستطيعين الحمل ولكن هذا يعني أنهن قد يجدن صعوبة في الحمل أو قد يحتاجن إلى التفكير في علاج خصوبة.

ما الذي يسبب ضعف مخزون المبيض ؟

الشيخوخة تعتبر واحدة من أهم الأسباب التي تتسبب في ضعف مخزون المبيض ولكن في بعض الأحيان قد لا يكون هذا هو سبب الحالة.

في أوقات أخرى تكون الاسباب نتيجة للجينات أو أنواع من العلاجات الطبية التي تؤدي لضعف مخزون المبيض ومن أبرز الاسباب ما يلي:

الاضطرابات الجينية التي تؤثر على الكروموسوم X.

التعرض لللاج الإشعاعي أو الكيميائي في حالات السرطان.

عمل جراحة في المبايض.

استئصال أحد المبيضين أو كليهما.

أمراض المناعة الذاتية.

يمكن أن يسبب الإجهاد في ضعف مخزون المبيض ؟

لا يتسبب الإجهاد في انتقاص أو ضعف مخزون المبيض وهذا بحسب الجمعية الأمريكية للطب التناسلي ولكن كل من التدخين واستخدام التبغ هما العاملان الاساسيان في نمط الحياة المرتبط بضعف مخزون المبيض.

ضعف مخزون المبيض

ما هو متوسط عدد البويضات بحسب عمر المرآة ؟

أن متوسط عدد البويضات في مخزون المبيض يقوم على عامل العمر.

يبدأ تكون بويضات الفتاة منذ وجودها في رحم أمها أو بعبارة أخرى تولد كل فتاة وهي تجمل في مبايضها كل مخزونها المستقبلي من البويضات.

مع مضر الوقت والسنين يقل وينخفض مخزون المبيض، ولكن وفقًا للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد ، فيكون متوسط عدد البويضات للسيدة في كل مرحلة عمرية كالآتي:

عند الولادة: 1 إلى 2 مليون بويضة.

في مرحلة البلوغ: 300000 إلى 500000 بويضة.

عند سن 37 عاماً: ما يقرب من 25000 بويضة.

في سن 51 ، متوسط عمر سن اليأس يكون هناك حوالي 1000 بويضة.

أعراض ضعف مخزون المبيض

مع انخفاض إنتاج البويضات وقلة حيويتهن فقد تلاحظ بعض النساء مع تقدمهن في العمر واستمرار تناقص احتياطي المبيض أن الوقت بين دورات الحيض لديهن أصبح أقصر.

كذلك مع اقتراب النساء من سن انقطاع الدورة الشهرية، وهو حين لا يكون بإمكانهن الحمل.

طرق معرفة ضعف مخزون المبيض

في البداية قد ينصح الطبيب بعمل اختبار الدم لقياس مستويات الهرمون المضاد للمولر (AMH) أو الهرمون المنبه للجريب (FSH) والإستراديول وهما لقياس هذه مدى استجابة الجسم لتحفيز المبيض أو لأدوية الخصوبة.

الفحص من خلال الموجات فوق الصوتية المهبلية ويتم فيه قياس حجم المبيض وحساب عدد البصيلات داخل المبايض. وهذا ما يعرف بعدد الحويصلات للبويضات (AFC).

كما أن هناك أختبار غيرشائع وهو اختبار يعرف بتحدي سيترات عقار كلوميفين يتم فيه تناول أدوية الخصوبة عن طريق الفم ومراقبة استجابة الجسم له.

النساء الذين يعانين من ضعف مخزون المبيض لديهم مستويات أعلى من هرمون FSH ، وانخفاض في مستويات هرمون AMH وانخفاض AFC وهذا بالمقارنة مع الأشخاص في نفس العمر.

هل يسبب ضعف مخزون المبيض العقم ؟

يمكن أن يحدث الحمل الطبيعي للمرأة المصابة بضعف مخزون المبيض، ولكن بنسب نوعاً ما قليلة.

كما يجب الملاحظة الجيدة بأن كان الهرمون المضاد لمولر له تركيزًا صغيرًا من هو مرتبط بخطر كبير للإصابة باضطرابات وراثية لدى الجنين الذي لم يولد بعد.

إن وجود ضعف مخزون المبيض لدى المرأة لا يستبعد إمكانية الحمل، سواء بشكل طبيعي أو بمساعدة تقنيات الإنجاب المساعدة فأن انخفاض AMH ليس معناه استحالة حدوثه.

ومع ذلك، يجب أن تؤخذ في الاعتبار كل العوامل التي يمكن أن تؤثر على حدوث الحمل واستمراره بشكل صحي.

هل من علاج لضعف مخزون المبيض ؟

بمجرد أن يقوم الطبيب بتشخيص الحالة بأنها ضعف مخزون المبيض، فقد يقترح الحفاظ على مخزون البويضات الحالي من أجل الحمل في المستقبل. للقيام بهذا، فقد يقوم بإخراج البويضات من المبايض وتجميدها وكلما كانت المرآة أصغر سنًا، زاد نجاح هذا الإجراء.

لا توجد طريقة يتم بها زيادة المخزون بدل من انخفاضه أو حتى لإنتاج المزيد من البويضات، بمجرد أن يشتبه طبيب النساء أن عند السيدة ضعف في مخزون المبيض فسيقوم بوضع خطة علاجية تساعد في الوصول إلى حدوث الحمل.

سيتم تحديد خطة العلاج هذه بحسب المدة التي يرغب خلال حدوث لحمل وكذلك عدد الأطفال المرغوب في إنجابهم، والموارد المالية.

كما قد تعتمد خيارات العلاج تجميد البويضات لاستخدامها في المستقبل، أو محاولة الحمل بشكل طبيعي أو الخضوع لعملية الحقن المجهري فيما بعد.

يعد أن يتم تجميد البويضات فهي تعتبر من الطرق للحفاظ على خصوبة المرآة إذا قال الطبيب إن السيدة معرضة لخطر ضعف مخزون المبيض، فقد يقترح بتجميد البويضات قبل أن يقل عدد البويضات بشكل أكبر وأسرع. يشتمل تجميد البويضات تناول هرمونات محفزة للمبايض لإنتاج أكبر عدد ممكن من البويضات.

بعد هذا الإجراء يتم تجميع البويضات الناضجة ومن ثم تجميدها لعمل عملية الحقن المجهري في المستقبل. كما أنه في بعض الحالات، سيقترح الطبيب تكوين أجنة وهذا معناه أنه سيتم تخصيب البويضات الناضجة بالحيوانات المنوية للزوج قبل تجميدها لاستخدامها فيما بعد أو نقلها إلى الرحم للحمل.

هل يحسن حمض الفوليك من جودة البويضات ؟

واحد من أهم الفيتامينات في فترة ما قبل الولادة ومنهم حمض الفوليك وسبب أهميته هو الحفاظ على جودة البويضات كما سيوصي طبيب النساء ببدء فيتامين ما قبل الولادة إذا كانت المرآة ترغب في الحمل.

من الناحية المثالية يجب أن تبدأ بفيتامين ما قبل الحمل بثلاثة أشهر على الأقل وهذا بجانب كل من النظام الغذائي والتمارين الرياضية وعوامل نمط الحياة الأخرى هي ما تؤثر على صحة وجودة البويضات ولكن كل هذا لا يؤثر على عدد البويضات.

كيف يمكن تقليل مخاطر ضعف مخزون المبيض ؟

لا يوجد ما يمكن القيام به لضعف مخزون المبيض لأن أغلب الأسباب خارجة عن إرادة أي سيدة، ومع ذلك، فإن بعض العوامل التي قد تساعد في الحفاظ على جودة البويضات هو الحفاظ على وزن صحي وتجنب كل من التبغ أو السجائر.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: