المواقع التراثية السعودية التي ذكرت في قائمة

المواقع التراثية السعودية التي ذكرت في قائمة
(اخر تعديل 2024-04-26 09:00:14 )

المواقع التراثية السعودية التي ذكرت في قائمة اليونسكو هي معالم تقوم هيئة التراث العالمي في اليونسكو بترشيحها للانضمام إلى قائمة مواقع التراث الإنساني العالمي، وهي شواهد حية على ثراء تاريخ وحضارة المملكة، تتنوع هذه المعالم ما بين المعالم الطبيعية والمعالم البشرية وقد تجمع بين الاثنين معًا، ويهدف هذا البرنامج إلى حماية الأماكن الطبيعية والثقافية التي لها قيمة عالمية لتكون مصدر إشعاع حضاري وجذب سياحي من مختلف دول العالم.

المواقع التراثية السعودية التي ذكرت في قائمة اليونسكو

تفتخر المملكة العربية السعودية بسبعة مواقع تراثية مدرجة على قائمة اليونسكو، فيما يلي قائمة بهذه المواقع:

مدائن صالح

أول المواقع التراثية السعودية التي ذكرت في قائمة اليونسكو حيث تم ضمها عام 2008م، وهي إحدى مدن مملكة الأنباط الواقعة في شمال الجزيرة العربية، وتضم مدائن صالح مقابر ضخمة ونقوش ورسوم تعود إلى القرن الأول قبل الميلاد.

حي الطريف في الدرعية

الموقع التراثي الثاني الذي تم إضافته إلى قائمة المواقع التراثية السعودية التي ذكرت في قائمة اليونسكو في عام 2010م، وقد تم تأسيسه في القرن الخامس عشر وكان بمثابة أول عاصمة لأسرة آل سعود.

جدة التاريخية

ثم إدراج منطقة جدة التاريخية ضمن المواقع التراثية السعودية التي ذكرت في قائمة اليونسكو في عام 2014م لمكانتها الهامة عبر الحضارات المختلفة، وتضم عدد من المعالم والمباني الأثرية والتراثية كما يوجد بها الكثير من المساجد التاريخية.

الرسوم الصخرية في حائل

تعد مواقع راط والمنجور وجبة ومنطقة جبل أم سنمان من أقدم المواقع الأثرية في السعودية والتي يعود تاريخها لأكثر من عشرة آلاف سنة قبل الميلاد، تنتشر هذه الرسومات على واجهات الجبال الموجودة في المنطقة، وهي رابع المواقع الأثرية التي ثم ضمها إلى قائمة التراث العالمي في اليونسكو وذلك في عام 2015م.

واحة الأحساء

احتلت واحة الأحساء مكانة متميزة باعتبارها من أكبر وأهم واحات النخيل الطبيعية في العالم، حيث تحتضن الواحة أكثر من ثلاثة ملايين نخلة تنتج أجود التمور، كما تتمتع بموقع جغرافي متميز فقد كانت همزة الوصل بين حضارات العالم القديم في مصر وبلاد الشام والرافدين.

تشتمل الواحة على عدة معالم أثرية، مثل: قصر ابراهيم وقصر أبو جلال وسوق القيصرية وجبل قارة ومسجد جواثا.

آبار حمى

من المعالم الأثرية الشهيرة في نجران وهي عبارة عن طريق طويل يضم أكثر من 6 آبار صخرية والتي كانت تمر بها القوافل التجارية القادمة من جنوب الجزيرة العربية للتزود بالماء لاستكمال رحلتها إلى شمال الجزيرة العربية.

تضم عدد من الرسوم والنقوش الصخرية التي تعود لعصور ما قبل التاريخ حيث تضم رسوم آدمية وحيوانية ورسوم رقصات مع آلات موسيقية رسمت بأكبر من حجمها الطبيعي، كما تضم مواقع ونقوش أثرية تمتد تاريخها من الألفية السابعة إلى الألفية الأولى قبل الميلاد، وقد تم إدراجها ضمن المواقع التراثية السعودية التي ذكرت في قائمة اليونسكو مؤخرًا في عام 2021م.

محمية عروق بني معارض

محمية طبيعية تقع في الركن الغربي من صحراء الربع الخالي، تضم أكثر من 106 نوع من النباتات النادرة كما سجل بها حوالي 104 نوع من الطيور، كما تضم قطعان من المها وغزلان الريم والنعام وغيرها الكثير من الحيوانات النادرة المهددة بالانقراض.

المواقع التراثية السعودية التي ذكرت في قائمة اليونسكو

القائمة الإرشادية المؤقتة لمواقع التراث العالمي في السعودية

تضم القائمة التمهيدية مجموعة من المواقع الثقافية والطبيعية المناسبة لإدراجها ضمن قائمة المواقع التراثية السعودية التي ذكرت في قائمة اليونسكو السابق ذكرها، ومن أشهر هذه المواقع ما يلي:

درب زبيدة

طريق الحج من الكوفة إلى مكة، وقد عرف بهذا الاسم نسبة إلى زبيدة بنت جعفر زوجة الخليفة هارون الرشيد نظرًا لجهودها الكبيرة في تمهيد هذا الطريق لمساعدة الحجاج للوصول إلى مكة.

يعود تاريخه إلى قبل الإسلام وقد وصل إلى قمة ازدهاره في أوائل العصر العباسي، حيث أنشئت عليه عدد من المحطات والاستراحات والآبار والكثير من الخدمات الأخرى.

خط حديد الحجاز

بدأ العمل به عام 1900م وقد تم افتتاحه عام 1908م واستمر تشغيله إلى أن دمر عام 1916 خلال الحرب العالمية الأولى، هناك عدة محطات تقع ضمن أراضي المملكة العربية السعودية، مثل: محطة تبوك ومحطة المدينة المنورة التي تتميز بتصميمها وعمارتها الفريدة.

طريق الحج الشامي

تم إدراجه ضمن قائمة القائمة الإرشادية المؤقتة لليونسكو عام 2015م، وهو طريق يمتد بين الحجاز والشام وقد عرف باسم التبوكية نسبة إلى مدينة تبوك التي يمر بها.

قرية الفاو الأثرية

عاصمة مملكة كندة في شبه الجزيرة العربية، تضم الكثير من المساكن والمخازن وبها أكثر من 17 بئر، وتضم قرية الفاو حاليًا عدد من المعالم الأثرية الهامة، مثل: التلال الأثرية ومجموعة من المجسمات البرونزية والقطع الأثرية والمقابر بأشكالها المتنوعة.

قرية رجال ألمع التراثية

مركزًا تجاريًا هامًا يربط بين القادمين من اليمن وبلاد الشام

والقادمين من مكة المكرمة والمدينة المنورة، تضم أكثر من 60 مبنى بنيت من الحجارة الطبيعية والأخشاب والطين كما تضم متحف دار ألمع للثقافة والتراث.

محمية جزر الفرسان

تقع في الركن الجنوبي الشرقي للبحر الأحمر وتبلغ مساحتها حوالي 600 كيلومتر مربع، تضم المحمية عدد من الأرخبيلات والجزر والشعاب المرجانية والأودية، كما تضم مجموعة من الأشجار، مثل: أشجار المانجروف والسدر والأرك، ويميز المحمية وجود النمس الأبيض وظبي الإدمي والذئاب وعدد من القوارض.

أقدم المواقع الأثرية في السعودية

تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من المواقع الأثرية، التي تعود إلى حضارات عريقة مختلفة، وتشهد على ثراء تاريخها العريق، إليكم أقدم هذه المواقع:

مدائن شعيب

تقع شمال غرب السعودية في مدينة تبوك، تعكس حضارة الأنباط القديمة من خلال زخرفة الجبال التي بنيت بحرفية ومهارة هندسية عالية، وقد كانت من أهم المناطق الزراعية حتى تعرضت للجفاف والتصحر عام 550م، مما دفع سكانها للخروج منها بحثًا عن الطعام والشراب.

قلعة تبوك

تعد قلعة تبوك من أقدم المواقع الأثرية في السعودية حيث تعود نشأتها إلى العصر العباسي العريق، وقد شهدت القلعة إعادة بناء شاملة في عهد السلطان العثماني سليمان القانوني، لتصبح رمزًا معماريًا فريدًا يمزج بين الحضارتين العباسية والعثمانية.

قصر المصمك

يقع في الركن الشمالي الشرقي للرياض بالقرب من السور الوطني، ويضم عدد من الأبراج والمساجد والآبار والوحدات السكنية التي تحمل الطابع التاريخي، كما يضم عدد من الخرائط والصور القديمة للمملكة.

جدير بالذكر أن قصر المصمك كان مستودع للزخيرة في السابق ثم تحول إلى سجن وتطور حتى أصبح من أهم وأبرز المعالم التاريخية في السعودية.

قرية ذي عين

تعد قرية ذي عين من أقدم المواقع الأثرية في السعودية وأشهرها على الإطلاق لاشتهارها بالحجارة البيضاء والفاكهة والنباتات الفريدة، سميت بهذا الاسم نسبة إلى عين الماء التي تنبع من الجبال.

حافة العالم

يعد جبل الفهرن أو كما يعرف باسم حافة العالم من أقدم المواقع الأثرية في السعودية وهو إحدى العجائب الجيولوجية الغريبة التي تميز مدينة الرياض، يبعد هذا الجبل حوالي 90كم عن العاصمة، وهو وجهة مثالية لرحلة نهارية ورحلات التخييم الرائعة.

مدينة الدرعية

مهد الدولة السعودية الأولى حيث تم تأسيسها عام 1446م على يد مانع بن ربيعة وقد تم بنائها باستخدام القش والسعف المجفف، ازدهرت خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر وهي واحدة من أقدم المواقع الأثرية في السعودية إثارة ولكنها غير معروفة.

تضم مدينة الدرعية عدد من المساجد والقصور، مثل: قصر سلوى وعشرة كما تضم حي الطريف وهو إحدى المواقع التراثية السعودية التي ذكرت في قائمة اليونسكو ويضم عدد من المباني والقصور الطينية.

كم عدد المواقع الأثرية في السعودية

وفقًا لآخر الإحصائيات الصادرة من هيئة التراث التابعة إلى وزارة الثقافة السعودية، يبلغ عدد المواقع الأثرية المسجلة في السجل الوطني للآثار حوالي 9199 موقعًا أثريًا وتراثيًا.

تتوزع هذه المواقع في كل أرجاء المملكة، خاصة في مدينة الرياض والمدينة المنورة، وتعكس تنوع الحضارات والثقافات التي سكنت شبه الجزيرة العربية.

اهتمت المملكة العربية السعودية بسن العديد من القوانين واللوائح لحماية هذه المواقع من العبث والتخريب، كما تقام العديد من المشاريع لترميم هذه الأماكن وتطويرها وجعلها وجهة سياحية وثقافية مميزة.

تعمل الهيئة على اكتشاف المزيد من المواقع الأثرية وإدراجها في قائمة المواقع التراثية السعودية التي ذكرت في قائمة اليونسكو لما تمثله من قيمة تاريخية وحضارية كبيرة.

الخاتمة

في الختام يمكننا القول أن المواقع التراثية السعودية التي ذكرت في قائمة اليونسكو تمثل إرثًا حضاريًا هامًا يعزز مكانة المملكة العربية السعودية كوجهة سياحية على الساحة الدولية، يجب علينا جميعًا الحفاظ على هذه المواقع حتى تصبح شاهدة على عظمة حضارتنا وتاريخنا العريق.

شاهد من أعمال دقائق