عدد صلوات النوافل واوقاتها | ما الفرق بين

عدد صلوات النوافل واوقاتها | ما الفرق بين
(اخر تعديل 2023-08-02 21:12:08 )

تعتبر الصلاة من أهم العبادات في الإسلام، فهي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة، والتي تربط المؤمن بربه وتعمق الروابط بين المسلم ودينه. وإضافة إلى الصلوات الخمس الأساسية (الفرائض)، هناك صلوات إضافية يمكن أداؤها وتعرف باسم النوافل، وسنتعرف في السطور التالية عن عدد صلوات النوافل واوقاتها ومعلومات كثيرة عنها.

ما المقصود بالنافلة

النوافل هي الصلوات الإضافية التطوعية التي يقوم المسلم بأدائها إلى جانب الصلوات الفرضية المعروفة (الفجر، الظهر، العصر، المغرب، العشاء). وتعتبر النوافل أكثر من عبادة اختيارية، يقوم بها المسلم لكسب أجر إضافي والاقتراب أكثر من الله.

تحمل النوافل فضلًا عظيمًا في الإسلام؛ حيث يُثنى عليها في الأحاديث النبوية والآثار النبوية. تساعد الصلوات النوافل في تعزيز الروابط الروحية والعبودية بين المؤمن وخالقه، وتعتبر طريقة للتواصل الفعال مع الله خارج أوقات الصلوات الفرضية.

ومما يدل على أهمية النوافل ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم حينما قال: “إنَّ أوَّلَ ما يُحاسَبُ الناسُ به يومَ القيامةِ مِن أعمالِهم الصَّلاةُ، قال: يقولُ ربُّنا عزَّ وجلَّ لملائكتِه -وهو أعلَمُ-: انظُروا في صلاةِ عبدي أتَمَّها أم نقَصَها؟ فإنْ كانتْ تامَّةً كُتِبتْ له تامَّةً، وإنْ كان انتقَصَ منها شيئًا، قال: انظُروا، هل لعبدي مِن تطوُّعٍ؟ فإنْ كان له تطوُّعٌ، قال: أَتِمُّوا لعبدي فريضتَه مِن تطوُّعِه. ثمَّ تؤخَذُ الأعمالُ على ذاكم”.

عدد صلوات النوافل واوقاتها

بالحديث عن عدد صلوات النوافل واوقاتها يجب توضيح أنه تنقسم صلوات النوافل إلى قسمين؛ الرواتب، وغير الرواتب، وهما كالتالي:

النوافل الرواتب

وهي نوافل تتبع الفرائض، ويطلق عليها اسم الرواتب أو سنن الفرائض، وهي تنقسم إلى قسمين نوضح في كل منهما عدد صلوات النوافل واوقاتها كما يلي:

– نوافل مؤكّدات: يتم صلاة هذا النوع من النوافل من خلال أداء اثنتا عشرة ركعة مقسمين؛ قبل صلاة الظهر يتم أداء 4 ركعات، ثم ركعتان بعده، وبعد صلاة المغرب يتم أداء ركعتين، وبعد صلاة العشاء يتم أداء ركعتين، واخيرًا أداء ركعتين قبل صلاة الفجر.

– رواتب غير مؤكدات: وهي ست ركعات، تُصلى كالتالي: أربع ركعات قبل صلاة العصر، وركعتان قبل صلاة المغرب، وركعتان قبل صلاة العشاء.

النوافل غير الرواتب

وهي الصلوات التي لا تتبع الفرائض، ولكن تصلى في أوقات مختلفة من النهار والليل، وفيما يلي عدد صلوات النوافل واوقاتها بالنسبة لأبرز أنواع النوافل غير الرواتب:

– صلاة الوتر: وهي صلاة سنة مؤكدة، تصلى في آخر الليل بعد صلاة التراويح أو قبل نهاية السحر، وهي ركعة واحدة تختم بها صلاة الليل.

– صلاة التراويح: وهي صلاة سنة مؤكدة، تصلى في شهر رمضان بعد صلاة العشاء، وهي من ثمان إلى عشرين ركعة، تقسم إلى أشواط يستريح فيها المصلون بين كل شطر.

– الصلاة الخاصة بتحية المسجد: وهي صلاة سنة غير مؤكدة، تصلى عند دخول المسجد قبل جلوس المصلي في مجالس التذكير أو التحديث، وهي ركعتان.

– صلاة الضحى: وهي صلاة سنة غير مؤكدة، تصلى في ساعات الضحى من بعد شروق الشمس إلى قبيل زوالها، وهي ركعتان أو أكثر.

– صلاة الاستخارة: وهي صلاة سنة غير مؤكدة، تصلى عند حيرة المسلم في أمر يود اختيار ما هو خير له من أمور دنياه أو دينه، وهي ركعتان يقول فيهما دعاء خاص.

– الصلاة التطوعية: وهي صلاة سنة غير مؤكدة، تصلى في أي وقت من النهار أو الليل دون اشتراط عدد محدد من الركعات أو زمن محدد لها.

ما الفرق بين النوافل والسنن

بعد أن أوضحنا عدد صلوات النوافل واوقاتها قد تتساءل عن الفرق بينها وبين السنن. النوافل والسنن هما مصطلحان مختلفان في الشريعة الإسلامية، ولا يُعتبران شيئًا واحدًا، ولكن السنن هي جزء من النوافل. إليك الفرق بينهما:

– النوافل: هي العبادات الاختيارية والإضافية التي يمكن أداؤها بجانب العبادات الفرضية (الواجبات). تُعتبر النوافل من العبادات المحببة إلى الله، وهي تشمل جميع العبادات الاختيارية التي يمكن للمسلم أن يؤديها بنية التقرب لله، مثل الصدقة الإضافية، والصيام التطوعي، ونوافل الصلاة، وغيرها.

– السنن: هي العبادات الاختيارية التي كان النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) يؤديها بشكل مستمر، وتعتبر سُنَّةً (سبيلًا) في العبادة، وهي تشمل سُنَّة الصلوات، والصيام، والزكاة، والحج والعمرة. تمثل السنن نمطًا مثلى للسلوك وتعظيم الفضائل في الإسلام، ويُحث المسلمون على اتباعها والاقتداء بالنبي في جميع جوانب الحياة.

إذاً، يمكننا القول إن السنن هي جزء من النوافل، حيث إنها تشمل العبادات الاختيارية التي أقرها النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) وعاش بها بصفة مستمرة. بمعنى آخر، السنن هي نوع معين من النوافل التي تتعلق بسنة النبي.

هل صلاة الضحى من النوافل

نعم، صلاة الضحى هي صلاة نافلة كما أوضحناها في عدد صلوات النوافل واوقاتها وهي من السنن المؤكدة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؛ أي أنه كان يُداوم على أدائها في كلّ يوم.

وقد قال العلماء باستحباب فعلها وأدائها؛ حتى ينال بها المسلم الأجر والثواب العظيم، وإن تركها المسلم فلا يؤثم على ذلك؛ لأنها صلاة زائدة ليست بفرض ولا بواجب على المسلمين.

هناك العديد من الأحاديث النبوية التي تتحدث عن فضل صلاة الضحى وأهميتها. من هذه الأحاديث:

– عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يُحافظ على صلاة الضحى إلا أوّاب. قال: وهي صلاة الأوابين”.

– روى نعيم بن همار قائلاً: سمعت رسول الله يقول: “يقول الله: ابن آدم، لا تعجزني من أربع ركعات من أول نهارك أكفك آخره”.

– عن زيد بن أرقم أن رسول الله قال: “صلاة الأوابين حين ترمض الفصال”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت: صوم ثلاثة أيام من كُلِّ شهر وصلاة الضحى ونوم على وتر”.

ماذا تقرأ في صلاة النوافل

في صلاة النوافل يُمكنك أن تقرأ ما تشاء من القرآن الكريم في كل ركعة وحسب تفضيلك. ليس هناك قراءة محددة أو ثابتة في النوافل مثلما هو الحال في الصلوات الفرضية.

في السُّنَّة المؤكدة للصلوات مثل السنن المؤكدة في الصلاة الرواتب، يمكنك أن تقرأ ما تشاء من القرآن الكريم بعد قراءة الفاتحة في كل ركعة. يمكنك اختيار الآيات التي تفضلها أو السور التي تحب أن تقرأها.

إذا كنت ترغب في تحديد قراءات محددة، فإن بعض المصلين يفضلون قراءة سورة “الإخلاص” أو “المعوذتين” في كل ركعة من النوافل، وهذا يعتمد على العادات والتقاليد المتبعة في بعض المجتمعات.

الأمر متروك لاختيارك، ويمكنك اختيار القراءات التي تحبها والتي تشعر أنها تعزز تركيزك وخشوعك في الصلاة.

هل نكبر في صلاة النافلة

نعم، يُسنَّ للمسلمين أن يقولوا “الله أكبر” عند بداية صلاة النوافل، مثلما يفعلون في الصلوات الفرضية. يبدأ المصلي التكبير بقول “الله أكبر” ويرفع يديه إلى مستوى أذنيه، ثم يبدأ في أداء الصلاة بالقراءات والركوع والسجود والتشهد كما هو معمول به. فيما يلي طريقة تكبير الإحرام (بداية الصلاة) في الصلوات الاختيارية:

– ابدأ بالوقوف في صورة مستقيمة، وقف بثبات.

– ارفع يديك مع فتح الأصابع باتجاه القبلة وقُل “الله أكبر”.

– أثناء رفع يديك، انظر نحو مكان سجودك.

– بعد التكبير، اختر السورة أو القراءة التي ترغب في قراءتها في النوافل وأكمل الصلاة كما هو معمول به.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: