المهن المطلوبة في المغرب 2023 | المهن المطلوبة

المهن المطلوبة في المغرب 2023 | المهن المطلوبة

المغرب هو بلد يتميز بتنوعه الثقافي والجغرافي والاقتصادي. يواجه البلد تحديات كبيرة في مجالات التعليم والصحة والتنمية الاجتماعية، لكنه يسعى أيضًا إلى تحقيق النمو والابتكار والتكامل الإقليمي. في هذا السياق، تظهر بعض المهن كأكثر طلبًا وأهمية في سوق العمل المغربي في عام 2023. لهذا سنخصص هذا المقال لتوضيح المهن المطلوبة في المغرب 2023 وأكثرها ربحًا.

المهن المطلوبة في المغرب 2023

هناك العديد من المهن المطلوبة في المغرب 2023، وهي تشمل مجالات مختلفة مثل: التجارة الإلكترونية، وتطوير المبيعات، والأعمال، والتسويق الرقمي، والبرمجيات وغيرها. بعض هذه الوظائف تتطلب شهادات أو خبرات معينة، بينما بعضها الآخر يمكن أن يشغله أي شخص لديه المهارات والحماس. وفيما يلي قائمة بأبرز تلك الوظائف:

مهندسو البرمجيات

مهندسو البرمجيات هم من يصممون ويطورون ويصلحون ويحسنون البرامج والتطبيقات والأنظمة الإلكترونية. هذه المهنة من المهن المطلوبة في المغرب 2023 لأن البلد يشهد نموًا في قطاعات الاتصالات والخدمات المالية والتجارة الإلكترونية والتعليم عن بُعد.

كما أن المغرب يسعى إلى تعزيز قدراته في مجالات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والأمن السيبراني. لذلك، يحتاج مهندسو البرمجيات إلى مهارات عالية في لغات البرمجة مثل جافا وبايثون وسي شارب، وفي استخدام أدوات التطوير مثل جيت هاب وفيجول ستوديو كود، وفي تطبيق منهجيات العمل مثل آجايل.

مدرسو اللغات

يُعد تدريس اللغات من المهن المطلوبة في المغرب 2023 لأن البلد يولي اهتمامًا كبيرًا بالتعددية اللغوية، التي تعتبر عاملًا مهمًا للتنوع الثقافي والانفتاح على العالم. كما أن المغرب يشجع على تعلم اللغات الحية مثل الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والصينية، التي تفتح فرصًا للتعليم والعمل والسفر.

لذلك، يحتاج مدرسو اللغات إلى مهارات عالية في مجال علم اللغة والأدب والثقافة، وفي استخدام التقنيات التعليمية مثل المنصات الإلكترونية والوسائط المتعددة، وفي تحفيز الطلاب على التواصل باللغة المستهدفة.

وظائف التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية هي عملية بيع وشراء السلع والخدمات عبر الإنترنت. هذا المجال يشهد نموًا مستمرًا في المغرب، حيث يزداد عدد المستخدمين والمنصات والمنتجات. وهناك العديد من المهن المطلوبة في المغرب 2023 الموجودة في هذا المجال.

من بين المهن المطلوبة بالتجارة الالكترونية هي مهنة مدير التجارة الإلكترونية الذي يكون فيها الشخص مسؤولاً عن إدارة وتطوير استراتيجية التجارة الإلكترونية للشركة أو العلامة التجارية، وضمان تحقيق الأهداف والمؤشرات المحددة.

وهناك أيضًا مهنة مصمم واجهات المستخدم الذي يصمم واجهات المستخدم للمواقع والتطبيقات الإلكترونية، بحيث تكون سهلة الاستخدام وجذابة ومتوافقة مع متطلبات العملاء، بالإضافة إلى خبير تحسين محركات البحث الذي يعمل على تحسين مركز وظهور الموقع أو التطبيق على محركات البحث مثل Google أو Bing.

مستشارو السفر

مستشارو السفر هم من يقدمون المشورة والخدمات للعملاء الذين يرغبون في السفر إلى أماكن مختلفة. هذه المهنة مطلوبة جدًا في المغرب لأن البلد يعتبر وجهة سياحية رائعة، تجذب الملايين من الزوار كل عام.

تحاول المغرب الحرص على تطوير قطاع السياحة والضيافة، وتقديم خدمات عالية الجودة للسائحين. لذلك، من المهم أن يتحلى مستشارو السفر بمهارات عالية في مجال التخطيط والتنظيم والتفاوض والتسويق، وفي التعامل مع العملاء بشكل احترافي.

مدربو اللياقة البدنية

مدربو اللياقة البدنية هم من يقدمون التدريب والإرشاد للأفراد أو المجموعات لتحسين صحتهم ولياقتهم. هذه المهنة من المهن المطلوبة في المغرب 2023 لأن البلد يشهد زيادة في الوعي بأهمية ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي.

ويشجع المغرب على دعم قطاع الرياضة والترفيه، كما أنه يعمل على تقديم خدمات عالية الجودة للرياضيين والهواة. لذلك، يحتاج مدربو اللياقة البدنية إلى مهارات عالية في مجال علم التغذية وعلم التشريح وعلم التدريب، وفي التعامل مع العملاء بشكل إيجابي.

مهن تطوير المبيعات والأعمال

تطوير المبيعات والأعمال هو عبارة عن عملية إيجاد وإغلاق فرص جديدة لزيادة دخل الشركة أو المؤسسة. هذا المجال يتطلب قدرات عالية في التفاوض والاتصال والإقناع، وهو يتضمن العديد من المهن التي تُعد من المهن المطلوبة في المغرب 2023 بشكل كبير.

من بين مهن تطوير المبيعات والأعمال المطلوبة مهنة مدير تطوير الأعمال الذي يكون مسؤولاً عن تحديد وتقييم فرص جديدة لزيادة حصة الشركة في السوق، ومدير الحسابات الذي يكون مسؤولاً عن إدارة علاقات الشركة مع عملائها الحاليين أو المحتملين، ومندوب المبيعات الذي يكون مسؤولاً بيع منتجات أو خدمات الشركة إلى العملاء المستهدفين.

المهن الحرفية

المهن الحرفية هي عملية إنشاء أو إصلاح أشياء بالأيدي أو باستخدام أدوات بسيطة. هذا المجال يشمل مجالات مختلفة مثل الخشب والزجاج والفخار والحديد والجلود. بعض الوظائف المطلوبة في هذا المجال هي:

النجار وهو المسؤول عن قطع وتشكيل وربط قطع من الخشب لإنشاء أثاث أو أبواب أو نوافذ أو خزائن، والزجاجير وهو المسؤول عن صهر وتشكيل قطع من الزجاج لإنشاء زخارف أو زجاج ملون أو زجاج سائل، والفخار وهو المسؤول عن خلط وتشكيل قطع من الطين لإنشاء أواني أو تماثيل أو مجسمات.

المهن المطلوبة في المغرب مستقبلاً

من المتوقع أن تكون هناك العديد من الوظائف المطلوبة في المغرب مستقبلاً، وذلك بسبب التطورات الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية التي تشهدها البلاد. بعض هذه الوظائف قد تكون مماثلة للوظائف المطلوبة في عام 2023، ولكن قد تظهر أيضًا بعض الوظائف الجديدة أو النادرة في المغرب، والتي تتطلب مهارات أو معارف خاصة. بعض هذه الوظائف هي:

خبير أمن معلومات

هو المسؤول عن حماية البيانات والشبكات والأنظمة من التهديدات السيبرانية، وتطبيق سياسات وإجراءات أمنية. يتطلب هذا الدور شهادة في علوم الحاسوب أو هندسة الشبكات أو مجال ذي صلة، وخبرة في استخدام أدوات وبرامج أمنية مثل كاسبرسكي أو نورتون.

مصمم جرافيك ثلاثي الأبعاد

هو المسؤول عن إنشاء وتحرير وعرض صور ثلاثية الأبعاد للمنتجات أو الشخصيات أو المشاهد، باستخدام برامج التصميم ثلاثي الأبعاد مثل 3D Max أو Maya. تتطلب هذه المهنة مهارات في التصميم الجرافيكي والإبداع والرسم.

خبير اقتصاد اجتماعي

هو المسؤول عن دراسة وتحليل وتقييم التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية للسياسات والبرامج والمشاريع على المجتمعات المحلية أو الإقليمية أو الوطنية. يتطلب ذلك شهادة في الاقتصاد أو علم الاجتماع أو مجال ذي صلة، وخبرة في استخدام طرق وأدوات بحثية مثل SPSS أو STATA.

أفضل المهن المربحة في المغرب

وفقًا لدراسة أجرتها Numero1.ma، فإن أعلى المهن أجرًا في المغرب هي في القطاعات المالية والمصرفية والسياحية والرقمية. بعض الوظائف الأعلى أجرًا في هذه القطاعات تشمل:

– القطاع المالي: مدير مالي، مدير إنتاج، مدير تسويق، فني مبيعات، مندوب تجاري، مهندس تجاري، مدير أعمال، مدير منطقة التصدير، مدير إعلانات، مستشار مالي، مدير عملاء.

– القطاع المصرفي: محلل غسيل الأموال، مساعد مدير فرع البنك، مساعد مدير البنك، محلل حساب البنك، مندوب حساب البنك، مدير حساب البنك، مدير التدقيق البنكي، مدير المخاطر التشغيلية للبنك.

– قطاع السياحة: يمكن لمدراء ومسؤولي الفنادق في المدن السياحية الكبرى تحقيق رواتب عالية نظرًا لأهمية خدمات السياحة في المغرب.

– قطاع رقمي: وظائف في المبيعات عالية التقنية والبرامج والأجهزة والويب مثل: المهندس التجاري، ومندوب المبيعات غير المباشرة، ومهندس الأعمال، ومبيعات الحسابات الكبرى.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: