موضوع تعبير عن الغربة والحنين للوطن | كيف يتغلب

موضوع تعبير عن الغربة والحنين للوطن | كيف يتغلب
(اخر تعديل 2024-04-26 17:00:14 )

الغربة ألم يعاني منه الكثيرون، فالغربة تكون كثيرًا أمر خارج عن إرادتنا، لذلك نقدم لكم موضوع تعبير عن الغربة والحنين للوطن بشكل مميز، ليعبر عن المشاعر التي يعاني منها الشخص المغترب عن وطنه، فالغربة قسوة، والحنين إلى الوطن مؤلم، فما أجمل العيش بين الأهل والأقارب والأصدقاء، لأنهم مصدر الأمان والدفء والراحة النفسية.

عناصر موضوع تعبير عن الغربة والحنين للوطن

  • مقدمة موضوع تعبير عن الغربة والحنين للوطن.
  • تعريف الغربة عن الوطن.
  • لماذا يشعر الإنسان بالقسوة في الغربة.
  • هل تكون الغربة ممتعة أحيانًا.
  • عبارات عن قسوة الغربة والحنين إلى الوطن.
  • شعر عن الغربة والحنين للوطن.
  • خاتمة موضوع عن الغربة.

موضوع تعبير عن الغربة والحنين للوطن

مقدمة موضوع تعبير عن الغربة والحنين للوطن

لكتابة موضوع ناجح ومتكامل ينبغي الخرص على وضع مقدمة جيدة، حيث تعمل على جذب انتباه القارئ وإثارة فضوله لاستكمال الموضوع، وخاصةً موضوع تعبير عن الغربة والحنين للوطن فهو يتعلق بالمشاعر الإنسانية.

لذلك يجب أن تكون المقدمة مؤثرة جدًا، إليكم أفضل مقدمة موضوع تعبير عن الغربة والحنين للوطن فيما يلي:

إن الغربة عن الأهل والوطن هي شعور صعب على أي شخص تحمله أو تجاوزه، فالإنسان بطبيعته وفطرته التي خلقه الله عليها يألف مكانه، وبيته، وأهله، ووطنه، ويجد صعوبة في التكيف بمكان أخر، فنجده يصبح حساس تجاه أبسط المواقف التي تشعره بالغربة، مثل ضعف الصحة، والتعرض للأزمات.

وبخلاف ذلك فحتى إن كانت حياته في الغربة مستقرة، فشعور الحنين إلى الوطن وحده كافٍ لأن يجعله حزينًا، فالوطن هو منبع الأمان والاستقرار، ومقر العادات، والتقاليد، والبهجة في كل المناسبات، لذلك فإن شعور الغربة والحنين للوطن مرتبطان معًا لا يمكن أن ينفصلا.

تعريف الغربة عن الوطن

الغربة هي الابتعاد عن الوطن، وعادةً تكون اللفظ الذي يعبر عن المشاعر السلبية المصاحبة للانقطاع عن الأهل والأحباب والوطن، وقد يضطر الإنسان للغربة غالبًا لأسباب كثيرة، مثل:

الدراسة، أو كسب الرزق، أو ربح مالي أكبر، كما أن البعض يطمح في بلوغ مستوى معيشي مرتفع مقابل غربته عن أهله، أو قد يغترب أخرون بشكل قهري عند تعرض البلاد للحروب، أو فقدان الاستقرار الأمني والسياسي.

لماذا يشعر الإنسان بالقسوة في الغربة

إن شعور الحزن هو أمر فطري خلق به الإنسان، ومن الطبيعي أن يشعر به عندما يتعرض لبعض المتاعب في هذه الحياة، وليس هناك أحد مستثنى من هذا، فالقلق والحزن هما ما يعبر به الشخص عن العاطفة والمشاعر الداخلية، والإنسانية الفطرية، وهو يسيطر على كل البشر.

فما بالك بمرور الإنسان ببعض المتاعب وهو وحيد بعيد عن أهله ووطنه، فإذا مرض الإنسان في الغربة أو مر بضيقة مالية، قد يشعر بالقسوة، كذلك إذا أساء له أحد أو ظلمه ولم يتمكن من استرداد حقه، فإن هذا يبعث في نفسه الألم والشعور بقسوة الحياة عليه.

كما أن ترك الوطن نفسه لأي سبب سواء عن عمد، أو كان الإنسان مضطر فهو أمر صعب، يقسو فيه الإنسان على نفسه بهدف العلم، أو كسب المال، وغيره من الأهداف وراء السفر.

هل تكون الغربة ممتعة أحيانًا

يطمح الإنسان عادةً وراء السفر للدول المختلفة، أملاً في تحقيق طموحاته وآماله، وذاك دون أن يفكر في العواقب التي قد تواجهه، وإذا فكر في ذلك نجده يتناسى فكرة الشعور بالغربة أو آلام الحنين إلى الوطن.

كما أنه في بادئ الأمر يشعر بالمتعة والسعادة، الناتجة عن تغير الحالة النفسية وكأنه في عطلة إلى بلد جديدة، حيث يكتشف أماكن جديدة ويجرب أطعمة لذيذة، ولكن بعد مرور القليل من الأيام وإدراك حالة الغربة، وتوالي الضغوطات أو التعرض للأزمات تختفي هذه المتعة.

ويبدأ الشعور بالغربة والحنين للوطن والأهل، وحتى العادات والتقاليد التي لا يمكن للإنسان التخلي عنها.

عبارات عن قسوة الغربة والحنين إلى الوطن

يكتمل موضوع تعبير عن الغربة والحنين للوطن ويصبح أجمل، بإضافة مجموعة عبارات عن قسوة الغربة والحنين إلى الوطن لتبرز المشاعر التي تسيطر على الناس في الغربة، ومن أجمل عبارات عن قسوة الغربة والحنين إلى الوطن التالي:

  • جميعنا نرتبط بأوطاننا كما نرتبط بأمهاتنا، فعندما نغيب عنه نشعر بالحنين، قدر ما نشعر به تجاه البعد عن أمهاتنا، فالوطن أمن وآمان، واستقرار.
  • وطني غبت عنك وبعدت بجسدي، ولكن لم يغيب ولم يبعد قلبي، فهو متعلق بك ولن استطيع يومًا أن أنساك، فحنيني يأخذني لك في كل وقت، أتخيل كل مكان عشت فيه، وتملاني الغربة وأنا بعيد عنك.
  • مهنا بعدنا وشيدنا بيوت وقصور، تظل بيوتنا الدافئة هي التي في أوطاننا، ومهما كنت وحيدًا في وطني لا أشعر بالغربة أبدًا، ولكن الغربة هي البعد عن الوطن.
  • كلما مر يوم وأنا بعيد عن وطني، أشعر وكأني بسجن قد طالت مدته، فالغربة تشعرني بالقسوة، وتزيد من مرارة الأيام.
  • وطني أحبك ولا بديل لي عنك، فمهما زرت من بلاد ومهما عشت من ذكريات، فالغربة بعيد عنك تجعل الأيام قاسية.

شعر عن الغربة والحنين للوطن

عند كتابة موضوع تعبير عن الغربة والحنين للوطن يمكنك وضع بعض أبيات الشعر الجميلة، التي تقوي المعاني، وتزيد من جمالها.

ويبدع الشاعر أحمد شوقي في شعر عن الغربة والحنين للوطن قائلاً:

  • جئت من شوقي أعاني في الهوى جور الزمان، أرسل الأشعار لحنًا صادقًا عذبًا، وحان فجأة من بعد عمري لن أرى أغلى مكان، وانكوى مني فؤادي كاليتيم إذا يعاني، يا ربوعًا لن أراها عشت يوماً في رباها، كانت النفس تغني وترى فيها صباها، ورياضًا كم رتعنا وانطلقنا في سماها.
  • سوف تبقى في خيالي كالجنان في بهاها، إن رحلت الآن قلبي سوف أهديك وحبي، ودموعي سوف تروي قصة الشوق بدربي، وعلى الذكرى سأبقى أقسم الآن بربي، لست أنساك فحبي بين أضلاعي يلبي.
  • موطني يا عز ذاتي يا ربيع الأمنيات، أنت لو تهت ملاذي عندما تقسوا حياتي، أنت في القلب شراع كان لي طوق النجاة، سيظل العشق فيك ولهي حتى المماتِ.

قصيدة بك يا زمان اللهو أشكو غربتي

بك يا زمان اللهو أشكو غربتي، إن كانت الشكوى تداوي مهجتي، قلبي تساوره الهموم توجعًا، ويزيد همي إن خلوت بظلمتي، يا قلب إني قد أتيتك ناصحًا، فاربأ بنفسك أن تقودك محنتي، إن الغريب سقته أيام الأسى كأس المرارة في سنين الغربةِ.

قد كان نومي هانئًا فوق الثرى من غير شكوى أو عذول شامت، من غير هم بالزمان وكربه، من غير تسهادٍ يشتت راحتي.

كيف يتغلب الانسان على الشعور بالغربة

أوضحنا خلال موضوع تعبير عن الغربة والحنين للوطن كل ما يشعر به الإنسان من مشاعر سلبية، ناتجة عن قسوة الغربة، والشعور بالحنين إلى الوطن، ولكن يمكن للبعض التغلب على هذه المشاعر بعدة طرق، مثل:

  • الله سيحانه وتعالى هو الملجأ من أي شعور سلبي، لذلك عليك أن تقوي علاقتك بربك؛ لكي تشعر بالاطمئنان وراحة بال، كذلك أن يكثر الشخص المتغرب عن أهله ووطنه من الدعاء إلى الله تعالى، لأن يرعاه ويحفظه في غربته، ويوفقه بتحقيق ما تغرب من أجله، وأن يعود لأهله سالمًا، وينعم برؤية وطنه مرة أخرى.
  • اختيار الرفقة الصالحة التي تعينك على العمل او الدراسة، والاقرب إلى الله والعبادة، قد يساعد في تخفيف هذه المشاعر.
  • أشغل ذهنك ونفسك ووقتك بالأعمال الهادفة والنافعة خلال أوقات الفراغ، كذلك الاطلاع على ما يفيد، فهذا قد يجعلك تستفيد بالحكمة أو تأخذ موعظة، ويمر وقتك سريعًا.
  • حاول أن تعتني بترابطك العائلي والاجتماعي مع وطنك، فهناك وسائل كثيرة أصبحت متاحة لتعزيز الترابط.
  • إن أمكن لك زيارة الوطن من حين لأخر لرؤية الأهل والأصدقاء والوطن، فلا تتأخر.
  • أقبل على حضور بعض الأنشطة والفعاليات، والاحتفالات التي تذكرك بوطنك وتفاصيله.

خاتمة موضوع عن الغربة

في نهاية موضوع تعبير عن الغربة والحنين للوطن وبعد أن نوضح بعض العناصر الهامة ونشرحها جيدًا، كذلك نضيف عبارات عن قسوة الغربة والحنين إلى الوطن قوية، يجب أن نختم موضوعنا بوضع خاتمة موضوع عن الغربة مناسبة ومعبرة.

إليكم أفضل خاتمة موضوع عن الغربة فيما يلي:

أرجو أن تكون ألفاظي وكلماتي قد ساعدتني، ووفقت في التعبير عن مشاعر الغربة والحنين إلى الوطن، فمهما كان الإنسان منعم في الغربة فوطنه هو الجنة بالنسبة له، ولهذا من كان يستطيع أن يبقى في ظل وطنه فعليه بذلك، أفضل من أن تقسو عليه الغربة والأيام.

الخاتمة

قدمنا لكم خلال مقالنا أفضل موضوع تعبير عن الغربة والحنين للوطن كامل بالعناصر، مع مجموعة عبارات عن قسوة الغربة والحنين إلى الوطن، ليكون موضوعنا معبرًا ومناسب لكل مراحل الطلاب.

شاهد من أعمال دقائق